«اعرفها قبل فوات الأوان»… المكسرات المفيده لصحة الإنسان والمكسرات المضره… تعرف عليهما

تعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن تناولها أثناء الرجيم ، فهي وجبة فورية وسريعة تحتوي على دهون صحية وعناصر غذائية مفيدة، في هذا المقال، سنستعرض أنواع المكسرات المفيدة لصحة الإنسان وتلك التي يجب تجنبها.

المكسرات المفيدة لصحة الإنسان

اولا: عين الجمل

يعد عين الجمل من أفضل المكسرات التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، يساعد هذا النوع من المكسرات في فقدان الوزن بشكل طبيعي ويحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6، إضافة إلى حمض ألفا ليبويك الذي يعزز صحة القلب.

ثانيا: اللوز

اللوز هو خيار ممتاز لمن يرغبون في إنقاص الوزن، يحتوي على الدهون الصحية التي تسهم في حرق السعرات الحرارية، كما أنه يعتبر وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الطاقة.

ثالثا: الفستق

يساعد الفستق على خفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم، مما يجعله مثاليا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

رابعا: الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين النباتي الذي يساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول، ومع ذلك، ينصح بعدم الإفراط في تناوله لتجنب الآثار الجانبية.

خامسا :الكاجو

يتميز الكاجو بأنه يحتوي على دهون غير مشبعة تساهم في الوقاية من أمراض القلب، كما أنه غني بالبروتين والألياف، مما يجعله بديلا جيدا للحوم فيما يتعلق بنسبة البروتين.

سادسا: البندق

البندق يساعد في تعزيز توليد الحرارة في الجسم، مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية والمساعدة في إنقاص الوزن.

المكسرات الضارة

اولا: الصنوبر وجوز المكاديميا

على الرغم من أن المكسرات عامة تعتبر صحية، إلا أن هناك أنواعا يفضل تجنبها مثل الصنوبر وجوز المكاديميا، تعتبر هذه المكسرات غير مفيدة للصحة، وحذّر الأطباء من الإكثار منها.

تحذيرات من استهلاك بعض المكسرات

أشارت خبيرة التغذية فيكتوريا كلاس إلى أن بعض أنواع المكسرات قد تسبب ضررا للجسم عند الإكثار من تناولها، بل قد يصل الضرر إلى درجة تسبب مشاكل صحية خطيرة، رغم أن هذه الأنواع تحتوي على قيمة غذائية، إلا أنها قد تترك طعما مرا غير مرغوب فيه يستمر لفترة.

استخدام المكسرات في الطهي

تستخدم المكسرات في العديد من الأطباق سواء كزينة أو كمكون رئيسي في الأطباق الصحية والحلويات، لذا ينصح باختيار الأنواع المفيدة والابتعاد عن تلك التي قد تضر بالصحة.