أتحداك لو تعرفها” ماذا يعني مدلول الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي؟ .. أخيراً عرفنا السر

تُعد بطاقة الرقم القومي من الوثائق الأساسية التي يحملها المواطنون في مصر وتعتبر وثيقة الهوية الرسمية لكل فرد بدءًا من سن الخامسة عشرة تصدرها وزارة الداخلية وتحتوي على 14 رقم فريدًا لكل شخص تعكس مجموعة من المعلومات الشخصية الهامة ورغم أن البعض يعرف أن الرقم يتضمن تاريخ الميلاد إلا أن العديد من الأرقام الأخرى تظل غير مفهومة لمعظم الأشخاص تحت الرمز الخاص بالنسر توجد مجموعة من الأرقام التي تحمل دلالات مهمة تتناول جوانب مختلفة من حياة الفرد ومعلومات حساسة محفوظة له.

مدلول الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي

هذا الرقم الفريد يعتبر بمثابة بصمة رقمية فهو يحمل معلومات حيوية الرقم الأول يدل على الجنسية بينما الأرقام التالية تحمل معاني مختلفة مثل تاريخ الميلاد ومكان الميلاد لا يمكن إنكار أن هذا الرقم له أهمية كبيرة في تحديد الهوية الشخصية والمعلومات الأساسية عن الأفراد.

مدلول الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي
مدلول الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي

الرقم الأول يشير إلى الفترة الزمنية التي وُلدت فيها فمثلاً الرقم 1 يدل على الفترة من 1900 إلى 1999 بينما الرقم 3 يعني الفترة من 2000 إلى 2099 الأرقام من الثانية إلى السابعة تُعبر عن تاريخ الميلاد مثل اليوم والشهر والسنة الأرقام الثامنة والتاسعة تُعطي رمز المحافظة التي ولدت فيها والأرقام من العاشرة إلى الثانية عشرة تحدد مواليد خارج البلاد.

كما تحمل الأرقام من العاشر حتى الثالث عشر رمز الجنس حيث يُشير الرقم الثالث عشر إلى جنس الفرد فإذا كان فرديًا يشير للذكور وإذا كان زوجيًا يُشير للإناث أما الرقم الرابع عشر فيعتبر رقمًا عشوائيًا يستخدم للحماية من التزوير ويتراوح بين 1 و 9.

تلك الأرقام تحمل إشارات مميزة لمراكز إصدار البطاقة كل رقم يعكس مركزًا محددًا في كل محافظة مما يميز مصدر إصدار البطاقة ومحل إقامة صاحبها.