بقت أغلى من المانجا.. جنون أسعار الطماطم وهذا موعد انخفاضها .. شكلنا مش هنعرف نشتريها تاني

أكد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أن أسعار الطماطم شهدت ارتفاعا ملحوظا، مشيرا إلى أن هذا الأمر كان متوقعا منذ يوليو الماضي، وأضاف: إن ارتفاع درجات الحرارة ساهم أيضا في تراجع الإنتاجية، ونحن حاليا في فاصل بين عروتين وخلال هذه الفترة من كل عام يكون المعروض أقل كنا نتوقع زيادة في سعر الطماطم، لكن الزيادة كانت أكبر مما توقعنا لما شهدته درجات الحرارة من ارتفاع غير متوقع، مما أثر سلبا على الإنتاجية، وشهدت أسعار الطماطم في البلاد ارتفاعا غير مسبوق في الفترة الأخيرة، حيث بلغ سعر الكيلو في بعض المناطق 40 جنيها.

سعر الطماطم

وذكر أبو صدام خلال مقابلة تلفزيونية: أشرنا إلى أن سعر الطماطم سيكون أعلى من سعر المانجو وذلك بسبب انخفاض المساحات المزروعة في الموسم السابق، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزراعة مما ساهم في تقليل تلك المساحات.

موعد تراجع سعر الطماطم

وأشار قائلا: من المتوقع أن تنخفض أسعار الطماطم تدريجيا على مدى شهر لتعود إلى مستوياتها المعتادة حيث أن المساحة المزروعة في الصعيد كبيرة جدا، مما سيؤدي إلى زيادة المعروض وبالتالي انخفاض الأسعار.

وأضاف: إن الموجة الحارة تعتبر أحد الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطماطم ولكن السبب الرئيسي هو انخفاض المساحات المزروعة، حيث تكبد المزارعون خسائر في محصول الطماطم العام الماضي.

أدت ارتفاعات درجات الحرارة إلى زيادة الأسعار بشكل يفوق التوقعات، وكانت الزيادة في درجات الحرارة هذا العام غير عادية، مما تسبب في مشاكل لبعض المحاصيل الزراعية.