“مكتوبالك من يومك”.. بشري للمحالين علي المعاش زيادة جديدة في المعاشات | أعرف هتقبض قد ايه

تُعتبر مكافأة نهاية الخدمة واحدة من أهم الأمور التي ينتظرها جميع الموظفين، حيث تمثل تقديرًا من الدولة والشركة التي خدم فيها الموظف طوال سنوات حياته، تعبيرًا عن الشكر على جهوده المستمرة. ومن المتوقع أن تشهد هذه المكافأة زيادة بعد الحزمة الاجتماعية التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الرواتب والأجور في الأشهر الأخيرة، فكم ستصل الزيادة في مكافأة نهاية الخدمة، ومتى يمكن للموظف الحصول عليها بعد انتهاء فترة خدمته؟

بينما قد نجد العديد من الموظفين سواء كان من القطاعين العام أو الخاص، بعد انتهاء فترة خدمته، ينتظر كلمة “شكرًا” من الجهة التي قضى فيها أجمل سنوات عمره وتعتبر هذه الكلمة بمثابة مكافأة نهاية الخدمة، والتي تختلف بالطبع من مكان لآخر، ومن القطاع الخاص إلى القطاع العام، وتعتمد أيضًا على عدد سنوات الخدمة التي قضاها الموظف في عمله.

أما بالنسبة لكيفية استفادة الموظفين المحالين إلى المعاش من حزمة الرعاية الاجتماعية الأخيرة التي أقرها الرئيس، فقد أكدت مصادر حكومية أن الموظفين الذين سيحالون إلى المعاش بعد مارس 2024 سيستفيدون من هذه الحزمة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تبلغ قيمتها 180 مليون جنيه للعاملين في القطاع العام وللمعاشات والفئات المستحقة لمعاش تكافل وكرامة. وذلك وفقًا لتعديلات المادة 157 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، والتي تنص على منح الموظف أجر شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة التي قضاها.

مكافاة نهاية الخدمة هتوصل لكام

وطبقًا لما ورد في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، حدد قيمة مكافأة نهاية الخدمة لكل موظف بناءً على عدد السنوات التي قضاها في الخدمة. الموظف الذي قضى 30 سنة أو أكثر سيحصل على راتب شهر عن كل سنة خدمة، حيث يصل الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة إلى 180 ألف جنيه.

كما نص القانون على معاش الموظفين الذين قضوا 25 سنة في الخدمة، حيث سيحصلون على راتب شهر عن كل سنة، مما يجعل المعاش يصل إلى 150 ألف جنيه. أما الموظفون الذين قضوا 20 سنة في الخدمة، فسيحصلون على 120 ألف جنيه، في حين أن الموظفين الذين قضوا 15 عامًا سيصل الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة إلى 90 ألف جنيه. بالنسبة للموظفين الذين قضوا 10 سنوات في الخدمة قبل التقاعد، فإن الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة سيكون 60 ألف جنيه.

وبالنسبة للموظفين الذين قضوا 5 سنوات أو أكثر، فقد حدد القانون لهم مكافأة نهاية الخدمة بمعدل 21 يومًا عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وراتب شهر عن كل سنة بعد تلك السنوات. أما الموظفون الذين قضوا أقل من 5 سنوات، فسيكون لهم مكافأة نهاية الخدمة بقيمة 21 يومًا عن كل سنة من السنوات الخمس.