“بركة شهر أكتوبر”..أخبار سارة ينتظرها الموظفين في أكتوبر المقبل (تفاصيل)

يتطلع الموظفون في شهر أكتوبر المقبل إلى تلقي أخبار إيجابية، حيث سيحصلون إما على إجازة قانونية أو على راتب مضاعف، وذلك وفقًا لما ينص عليه قانون العمل. ينص القانون على منح الموظفين في القطاع الخاص إجازة خاصة بناءً على قرار الوزير في المناسبات الرسمية، ومن بينها إجازة 6 أكتوبر.

إجازة 6 أكتوبر

تعتبر إجازة 6 أكتوبر من الإجازات الرسمية المقررة للموظفين، وذلك وفقًا للقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009، الذي ينص على اعتبار هذا اليوم إجازة بمناسبة عيد القوات المسلحة.

ومن المتوقع أن يصدر وزير العمل قرارًا خلال الشهر المقبل يحدد إجازة 6 أكتوبر للموظفين في القطاع الخاص، وهي الإجازة نفسها التي يتمتع بها العاملون في الجهاز الإداري للدولة، بينما قد تنص المادة 52 من قانون العمل المصري على حق العامل في إجازة مدفوعة الأجر في أيام العطل التي يحددها قرار من الوزير المختص، وبحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.

يمكن لصاحب العمل تشغيل العامل خلال هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، وفي هذه الحالة يحق للعامل الحصول على أجر مضاعف بالإضافة إلى أجره اليومي.

الإجازات التي يتمتع بها موظفو الخدمة المدنية

ينطبق نفس الأمر على موظفي الجهاز الإداري للدولة، حيث يتمتعون أيضًا بالحقوق المتعلقة بإجازات العطلات الرسمية، بما في ذلك إجازة 6 أكتوبر، حيث تنص المادة (46) من قانون الخدمة المدنية على أن الموظف يستحق إجازات بأجر كامل خلال أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي يحددها قرار من رئيس مجلس الوزراء. وفي حال اقتضت الضرورة تشغيل الموظف خلال هذه العطلات، يُمنح أجرًا مضاعفًا أو إجازة بديلة. كما تسري أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن الأعياد الدينية على غير المسلمين.

الإجازات السنوية

بالإضافة إلى العطلات الرسمية، ينص القانون في المادة (48) من قانون الخدمة المدنية على وجود إجازات رسمية يستحقها الموظف. حيث يحق للموظف الحصول على إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، ولا تُحتسب ضمنها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، باستثناء العطلات الأسبوعية. وتوزع الإجازات السنوية كما يلي:

  • 15 يومًا في السنة الأولى، بعد مرور ستة أشهر من تاريخ بدء العمل.
  •  21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.
  • 30 يومًا لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة.
  •  45 يومًا لمن تجاوز سن الخمسين.