احذر.. هذا النوع من الشراب لا يجوز المسح عليه أثناء الوضوء

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه لا يجوز المسح على الجورب أو الحذاء القصير الذي لا يغطي موضع الوضوء من القدم، وأكد الأزهر أن هناك شروطًا يجب مراعاتها عند المسح على الخفّين أثناء الوضوء، والتي سنعرضها لكم في السطور التالية.

شروط يجب مراعاتها عند المسح على الخفين أثناء الوضوء

  • ارتداء الخفّين بعد وضوء كامل: يجب أن يغسل المسلم رجليه إلى الكعبين قبل ارتداء الخفّين.
  • يجب أن يكون الخفّان طاهرين وخاليين من النجاسة.
  • لا يجوز المسح على خف مسروق أو مصنوع من حرير للرجال.
  • يجب أن يكونا ساترين لمحل الفرض، أي يجب أن يغطيا الكعبين، وعليه؛ فإن ارتدى المسلم خفا قصيرا لا يغطي عظمة قدمه البارزة لم يصح المسح عليه.
  • لا بد أن يكونا سميكين لا يوصلان الماء إلى بشرة جلد القدمين، مبينًا يلحق بالخفين ما اتصف بصفتهما، وتوافرت فيه شروط المسح المذكورة، مثل: الجورب السميك، وحذاء «البوت» ونحوه.

المسح على الجورب المقطوع

ومن جانبه، كشف الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن من يرغب في المسح على الجورب (الشراب) فهذا الأمر يجوز عند جماهير العلماء المسح على الجورب إذا كان مجلدا يمكن تتابع المشي عليه وكان قد لبس بعد طهارة، والأصل في جواز المسح حديث المغيرة بن شعبة: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين» رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه.

وأجاب «شلبي» على سؤال «هل يجوز المسح على الجورب فى الشتاء بسبب برودة الجو ؟»، موضحًا: «إنه يجوز المسح على الجورب (الشراب)، ولكن الفقهاء اشترطوا أن يكون طاهرا وان يرتديه الإنسان بعد طهارة أى بعد وضوء كامل ثم يرتديه ولا يكون الجورب مقطوع فيجب أن يكون الشراب مغطي عظمتين القدم فلو كان مقطوعا وجزء من القدم مكشوف فلا يجوز المسح عليه».