تسببت في بكاء وانهيار الطلاب.. ما هو جمع كلمة “أبيض” في معجم اللغة العربية الفصحى؟.. يبحث عنها طلاب الثانوية العامة

كلمة “أبيض” هي صفة تشير إلى اللون الأبيض، وهو اللون الذي يعكس جميع الأطياف الضوئية ولا يمتص منها شيئا، أما جمع كلمة “أبيض” في اللغة العربية فيأتي بصيغتين رئيسيتين: “بيض” و”أُبْيَض”، وسنوضح لحضراتكم فيما يلي جمع تلك الكلمة في معجم اللغة العربية الفصحى.

ما هو جمع كلمة أبيض في اللغة العربية؟

الجمع الشائع لكلمة “أبيض” هو “بيض”، وهذا الجمع يستخدم عندما نشير إلى مجموعة من الأشياء أو الأشخاص التي تتصف باللون الأبيض، على سبيل المثال، يمكن أن نقول: “الأعلام بيض”، أو “الجبال بيض”، وذلك للدلالة على أن هذه الأعلام أو الجبال تتصف بالبياض.

أما الصيغة الأخرى، “أُبْيَض”، فهي أقل شيوعا وتأتي ضمن الجموع القياسية في اللغة العربية، تستخدم هذه الصيغة عادة في النصوص الأدبية والشعرية أو في اللغة الفصيحة العالية، قد نستخدمها للتأكيد على بياض الشيء بشكل بلاغي، كأن نقول: “القلب أُبْيَض”، للدلالة على نقاء السريرة.

ومن الجدير بالذكر أن اللغة العربية تتميز بثراء في أساليب الجمع والتصريف، وتتنوع الكلمات بين الجموع القياسية وغير القياسي، وعلاوة على ذلك فإن اللغة تعتمد بشكل كبير على السياق في اختيار الصيغة المناسبة للجمع، هذه المرونة تساعد في التعبير عن معان دقيقة ومختلفة باستخدام نفس الكلمة بصيغ متنوعة.

وفي النهاية جمع كلمة “أبيض” قد يكون “بيض” في الاستخدام الشائع، أو “أُبْيَض” في الاستخدام الأدبي أو الشعري، وكل صيغة لها جمالها واستخدامها الخاص.