كنز كبير هيقلب موازيين العالم!!.. إكتشاف أثري ضخم في مصر سيجعلها من أفضل الدول.. حدث تاريخي يبهر الجميع!!

تقع المنطقة الأثرية “الخلوة” على بعد 40 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مدينة الفيوم وتعتبر من أبرز المواقع التاريخية في المحافظة، تشير الأدلة إلى أن هذه المنطقة كانت موطن لشخصيات مهمة في الدولة خلال عصر الدولة الوسطى حيث تم اكتشاف مقابر منحوتة في الصخور تعود لتلك الحقبة ومن أبرزها مقبرة “واجي” ووالدته “نبت موت”، كما أظهرت الحفريات التي أجراها عالم الآثار الأمريكي ديتر أرنولد في موسم 1964-1965، أهمية هذه المنطقة مما يدل على اهتمام الملك بمحافظة الفيوم في تلك الفترة.

اكتشاف أثري هام في مصر سيجعلها من بين الدول الرائدة

اكتشاف أثري هام في مصر سيجعلها من بين الدول الرائدة
اكتشاف أثري هام في مصر سيجعلها من بين الدول الرائدة

قام عالم الآثار البريطاني وليم فلندرز بتري بزيارة المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر،واصفا إياها بـ “كوم الخلوة” في إشارة إلى وجود حصن أو قلعة في المكان، ورغم أن هذا الحصن أصبح الآن مجرد أطلال إلا أن الحفريات الحديثة بما في ذلك تلك التي قامت بها بعثة جامعة بيزا الإيطالية في عام 1991 أسفرت عن اكتشافات هامة تعكس قيمة الموقع.

اكتشاف أثري مهم في مصر سيجعلها من بين أفضل الدول

في عام 2018 اكتشفت بعثة أثرية مصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري بئر تؤدي إلى ثلاث غرف تحتوي على الجزء العلوي لتمثال من الحجر الرملي وعدد من رؤوس التماثيل، مما يشير إلى أن الموقع لا يزال بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف.

مميزات الموقع المكتشف حديثا

يتميز الموقع بأهمية تاريخية تعود إلى الحقبتين اليونانية والرومانية حيث تم العثور على قاعدتين عمودين صغيرين مصنوعين من الحجر الجيري، مما يدل على وجود مجتمعات بشرية في تلك الفترات.