اهمها تنميل في اليد والقدم.. طبيب يكشف علامات اذا ظهرت على الجسم تشير بالاصابة بمرض السكري الصامت.. اعرفها فورا..!!

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الملايين حول العالم ومن بين أنواعه، يعرف “السكري الصامت” بأنه النوع الذي يمكن أن يتطور دون ظهور أعراض واضحة، مما يجعله أكثر خطورة في هذا السياق، حذر طبيب فرنسي من أن هناك علامات خفية يمكن أن تشير إلى احتمالية الإصابة بهذا النوع من السكري، وأبرزها تنميل اليدين أو القدمين إليك 8 علامات يجب الانتباه إليها.

علامات الاصابة بالسكري

  • تنميل اليدين أو القدمين يعد تنميل الأطراف من الأعراض الشائعة التي يمكن أن تشير إلى السكري وقد تشعر بنخز أو ضعف في الأعصاب، وهو نتيجة لمستويات السكر المرتفعة في الدم التي تؤثر على الأعصاب.
  •  زيادة العطش إذا كنت تشعر بعطش مفرط لا يزول حتى مع شرب السوائل، فقد يكون ذلك علامة على السكري الزيادة في مستوى السكر في الدم تجعل الجسم يسحب الماء من الخلايا، مما يؤدي إلى شعور دائم بالعطش.
  •  كثرة التبول التبول المتكرر، وخاصة في الليل، يمكن أن يكون علامة على السكري الجسم يحاول التخلص من السكر الزائد عن طريق زيادة إنتاج البول.
  • فقدان الوزن غير المبرر على الرغم من تناولك الطعام بشكل طبيعي، إذا كنت تفقد وزنك بشكل غير مفسر، فقد يكون ذلك بسبب عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، مما يؤدي إلى حرق الدهون والبروتينات كبديل.
  • الشعور بالتعب المستمر أو الإرهاق قد يكون علامة على أن الجسم لا يستخدم الطاقة بشكل فعال عندما لا يتمكن الجسم من تحويل السكر إلى طاقة، يمكن أن تشعر بالإرهاق.
  • إذا لاحظت تغيرات في الرؤية، مثل الضبابية أو عدم وضوح الصورة، فقد يكون ذلك مرتبطا بمستويات السكر المرتفعة في الدم التي تؤثر على عدسة العين.
  • إذا كانت الجروح أو الكدمات تستغرق وقتا أطول من المعتاد للشفاء، فقد يكون هذا دليلا على ضعف الدورة الدموية أو تأثير السكري على الجهاز المناعي.
  • تكرار الإصابة بالعدوى، خاصة في المسالك البولية أو الجلد، يمكن أن يكون إشارة إلى أن الجسم يواجه صعوبة في مكافحة الجراثيم بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

كيف تتعامل مع هذه العلامات؟

إذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات، من المهم استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن الكشف المبكر عن السكري وإجراء الفحوصات اللازمة يمكن أن يساعد في إدارة المرض والحد من مضاعفاته، ويمكنك القيام ببعض التغييرات في نمط حياتك، مثل اتباع نظام غذائي صحي، وزيادة النشاط البدني، ومراقبة مستويات السكر في الدم.