هترجع تندم وتقول محدش قالي.. رسميا الحكومة تقرر فرض غرامة مالية كبيرة بشأن الـ 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة .. احذر قبل فوات الآوان!!!

قام البنك المركزي بإصدار أول عملة بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر بفئة العشر جنيهات بشكل رسمي، حيث تم إنتاجها وتصميمها وفقا لأحدث المعايير العالمية والتكنولوجية في مجال تأمين وطباعة الأموال، وتتميز العملة البلاستيكية من فئة العشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري، وتعكس معالم العمارة الإسلامية والحضارة الفرعونية، مما يربط بين الماضي والحاضر هناك بعض الأشخاص الذين يرفضون التعامل بالعملة البلاستيكية الجديدة كما يوجد نفس الرفض لتداول العملة الورقية بفئة الجنيه والخمسين قرشا، وهذه الفئة معرضة للمساءلة القانونية تابعوا معنا المقال التالي.

عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية

عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية
عقوبة رفض التعامل بالجنيه الورقي أو العملة البلاستيكية

تم فرض عقوبات وغرامات على المواطنين الذين يمتنعون عن استخدام العملة الرسمية المصدرة من قبل الدولة المصرية حيث يتعرضون لغرامة فورية، وبموجب المادة 377 من قانون العقوبات المصري يتم فرض عقوبة على من يرفض قبول عملة البلاد التي يصدرها البنك المركزي أو العملات المعدنية المتداولة، شريطة ألا تكون مزورة أو مغشوشة، وتكون الغرامة لا تزيد عن 100 جنيه مصري.

تداول العملة البلاستيكية مع الورقية

يؤكد البنك المركزي أنه سيستمر العمل بعملة العشرة جنيه الورقية، وسيتم تداولها وقبولها في جميع المعاملات جنبا إلى جنب مع العشرة جنيه الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر (العملة البلاستيكية)، وتهدف العشرة جنيه الجديدة إلى تطبيق سياسة النقد النظيف والمعايير المستدامة حيث تتميز بمقاومتها للماء والتمزق، ويقدر عمرها الافتراضي بأنه ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية كما تعمل البنوك على تزويد ماكينات الصراف الآلي، والتي تتيح صرف هذه العملات من فئات 5 و10 و20 جنيه مصري المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.