أبرزهم السكر والألبان.. قرار تاريخي من الحكومة بشأن هذه السلع | والتنفيذ يبدأ بعد ساعات

حدد مجلس الوزراء مؤخرًا السلع الإستراتيجية، حيث نشرت الجريدة الرسمية خلال الساعات الماضية، تجديد قرار مجلس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023، والخاص بتحديد السلع الإستراتيجية لمدة مماثلة، والذى حدد نحو 7 أنواع من السلع كونها أستراتيجية، وهى زيت الخليط والأرز والسكر والفول والألبان والجبن الأبيض والمكرونة.

عقوبة إخفاء وأحتكار السلع الإستراتيجية

وشمل القرار الصادر حظر حبس السلع الإستراتيجية عن التداول، سواء من خلال إخفاءها أو الإمتناع عن بيعها أو عدم طرحها للبيع بأى شكل من الأشكال وذلك لمدة 6 أشهر، ووفقا للقانون الخاص بالسلع الإستراتيجية، فإنه يحظر حبس المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وتحديد ضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك، كما يلتزم حائزو المنتجات الإستراتيجية لغير الإستعمال الشخصى، إخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة وكمياتها.

ويعاقب بالسجن مدة لا تقل عن سنة ولا بغرامة لا تقل عن 150 ألف جنية، ولا تتجاوز 3 ملايين جنية أو ما يعادل قيمتها البضاعة الموجودة محل الجريمة أو أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة 8 من هذا القانون.

ضبط حركة الأسواق وأسعار السلع

ووفقا للقانون يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز خمس سنوات، وتضبط الأشياء محل الجريمة فى جميع الأحوال ويحكم بمصادرتها، كما يتم إغلاق المحل أو المكان الذى وقعت به الجريمة مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وينشر الحكم بالجريدتين واسعتى الأنتشار على نفقة المحكوم عليهم.

ويجوز الحكم بإلغاء رخص المكان أو المحل الذى وقعت به الجريمة، ويأتى القرار فى إطار جهود الحكومة المبذولة لضبط حركة الأسعار وتوفير السلع الإستراتيجية التى يحتاجها المواطن.