ضاع عمرنا وأحنا منعرفش.. 10 أطعمة يمكن تناولها حتى بعد انتهاء الصلاحية | أوعي ترميهم

كثيراً ما نشعر بالذنب عند التخلص من الأطعمة التي اكتشفنا انتهاء صلاحيتها أثناء تخزينها في خزانة المطبخ، سواء نتيجة لعدم الانتباه لتاريخ الانتهاء أو لانشغالنا خارج المنزل لفترات طويلة. ومع ذلك، قد يجهل البعض أن هناك أطعمة يمكن استهلاكها حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها. بالطبع، هذا لا يشمل اللحوم أو الأسماك، بل بعض الأطعمة التي تظل صالحة تحت ظروف معينة.

أطعمة يمكن تناولها حتى بعد انتهاء الصلاحية

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، هناك قائمة من الأطعمة التي تبقى صالحة للاستهلاك لفترات طويلة، منها:

الأطعمة المعلبة: إذا كانت مخزنة بشكل جيد في مكان بارد ومظلم وبعيد عن التلف، يمكن أن تبقى الأطعمة المعلبة صالحة للاستهلاك لمدة تصل إلى 4 سنوات بعد انتهاء صلاحيتها.

البسكويت والمقرمشات: رغم أن هذه الأطعمة تكون ألذ عند تناولها طازجة، فإنها تظل صالحة لأسابيع بعد فتح العبوة. وإذا فقدت “القرمشة”، يمكن استعادتها بوضعها في الميكروويف لمدة 40 ثانية.

المعكرونة المجففة: يمكن الاحتفاظ بالمعكرونة المجففة لمدة تصل إلى 3 سنوات بعد انتهاء صلاحيتها إذا خزنت في مكان جاف ومغلق بإحكام.

الخضراوات المجمدة: لا ضرر من تناول الخضراوات المجمدة بعد مرور فترة طويلة، رغم أن ملمسها قد يتغير.

الخبز: الخبز يبقى صالحًا لفترة أطول إذا تم تخزينه في الثلاجة أو المجمد، مقارنة بتخزينه على طاولة المطبخ حيث يظهر العفن بسرعة.

البيض: عند الاحتفاظ بالبيض في الثلاجة، يمكن أن يبقى صالحًا لمدة تزيد عن 3 أسابيع. وإذا طفا البيض على سطح الماء، فهذه علامة على فساده، بينما استقراره في القاع يعني أنه ما زال صالحًا.

الزبادي: يمكن استهلاك الزبادي لمدة تصل إلى أسبوعين بعد انتهاء تاريخ صلاحيته، بشرط عدم ظهور رائحة كريهة.

الشوكولاتة: إذا لم يتغير طعمها، تبقى صالحة للاستهلاك بعد انتهاء صلاحيتها، حتى إذا ظهرت عليها طبقة بيضاء، فهي غير ضارة.

المخللات والمربى: بفضل احتوائها على الملح والخل، تظل صالحة للاستهلاك لأكثر من سنتين إذا تم الاحتفاظ بها في الثلاجة وبإحكام غلق العبوة.

أوراق السلطة الخضراء: يمكن تناولها حتى بعد مرور عدة أيام بشرط عدم ظهور أي علامات عفن عليها.

الحليب: إذا لم تتغير رائحته أو طعمه، يظل الحليب صالحاً لمدة تصل إلى أسبوع بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، بشرط الحفاظ على إحكام غلق العبوة.

الجبن: عند ظهور العفن على الجبن الصلب مثل الشيدر والبارميزان، يمكن ببساطة إزالة الطبقة العفنة وتناول الجبن دون مشكلة، على عكس الجبن الطري.