عاجل| المواعيد الجديدة لغلق المحلات بعد قرارات الحكومة الأخيرة وموعد التطبيق

أعلنت وزارة التنمية المحلية، عن بدء تطبيق مواعيد جديدة لفتح وغلق المحلات التجارية، وذلك في ضوء التوجه الحكومي لضبط مواعيد العمل في المحال العامة حسب قرار وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحلات العامة بموجب القرار رقم 456 لسنة 2020.

موعد تطبيق المواعيد الجديدة للمحلات

وحسب قرار وزارة التنمية المحلية، يتم تغيير مواعيد وتطبيق المواعيد الشتوية بعد نهاية آخر خميس في شهر سبتمبر، لتطبق يوم الخميس المقبل الــ 26 سبتمبر اعتبار من الساعة الـ 12 منتصف الليل، حيث كشف خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المواعيد الشتوية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر سبتمبر الجاري، وجاءت المواعيد على النحو التالي:

  • المحلات والمولات التجارية (باستثناء المطاعم والكافيهات): من المقرر أن تفتح يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة الـ 10 مساءً، على أن يتم تمديد الإغلاق حتى الساعة الحادية عشرة مساءً أيام الخميس والجمعة وخلال الإجازات الرسمية.
  • المطاعم والكافيهات والبازارات: تفتح للعمل بداية من الساعة الـ 5  صباحًا حتى منتصف الليل، مع إمكانية التمديد حتى الساعة الواحدة صباحًا في عطلات نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية، وتستمر خدمات “التيك أواي” والتوصيل المنزلي على مدار الساعة.
  • الورش والأعمال الحرفية: تبدأ عملها من الساعة الـ 8 صباحًا حتى الساعة الـ 6 مساءً، مع وجود استثناءات للورش الموجودة على الطرق أو تلك التي تقدم خدمات طارئة والتي تحددها الوزارة.

استثناءات من القرار

وشدد مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، على أهمية الالتزام بالمواعيد الجديدة، مشيرا إلى أن أجهزة المحليات ستتابع تطبيق المواعيد بشكل يومي على مستوى كافة المحافظات، كما يمكن تعديل هذه المواعيد بقرار من الوزير بناء على توصية المحافظ المختص.

وأوضحت التنمية المحلية، أن بعض المحلات ستكون معفاة من هذه المواعيد مثل “محال البقالة والسوبر ماركت، والأفران، والمخابز، ومحلات بيع الفواكه والخضروات، محلات الدواجن، أسواق الجملة، الصيدليات”.