«اوعى تشتريها لو حصل ايه».. تحذيرات خطيرة من تناول هذا النبات بعد حادثة تسمم رجل سعودي | لازم تعرفي ولادك!!

تصدرت نبات الحلتيت منصات التواصل الاجتماعي في السعودية بعد حادثة تسمم سجى القحطاني، شقيقة الطفلة الراحلة دانة القحطاني، إثر تناولها هذا النبات، وقد أفاد والد سجى عبر حسابه في سناب شات أن ابنته تعرضت لارتفاع شديد في درجة الحرارة بعد تناول الحلتيت، مما استدعى نقلها إلى المستشفى.

وأوضح الوالد أن الأطباء أكدوا أن العلامات الحيوية لابنته كانت غير مطمئنة، حيث وصلت درجة حرارتها إلى 42 مئوية، مع هبوط حاد في الدورة الدموية وقد أجريت لها عمليات غسيل معوي للتخلص من السموم الناتجة عن تناول الحلتيت، محذرًا من مخاطر تناولها رغم الترويج لفوائدها في علاج العديد من الأمراض.

ونشر نشطاء على وسائل التواصل مقاطع فيديو وصور من المستشفى، محذرين من أضرار هذه النبتة ومخاطرها الصحية وأكد بعض المغردين أن الحلتيت لا يُستخدم كغذاء، بل يُفضل استنشاقه بدلاً من مضغه، مشيرين إلى أن تناولها يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

في سياق متصل، أعاد النشطاء تداول تغريدة سابقة للأستاذ جابر القحطاني، أستاذ علم العقاقير، حيث حذر فيها من الاستخدام الداخلي للحلتيت، مشددًا على أضراره الكبيرة على الجهاز الهضمي كما دعا الجهات المعنية إلى اتخاذ إجراءات ضد مروجي هذه المنتجات الخطرة.

وأكد القحطاني في مقطع فيديو قديم أنه تم إلغاء استخدام الحلتيت في الطب البشري منذ أربعين عامًا، وأنها لم تعد تستخدم إلا في الطب البيطري، محذرًا من المخاطر الصحية الجسيمة المرتبطة بتناولها.