هذا ما يحدث لجسمك عند شرب 3 أكواب من القهوة كل يوم.. فوائد غير متوقعة

تعتبر القهوة من المشروبات التي يحبها الكثير من الأشخاص، ولكن هناك العديد من المخاوف المرتبطة بشرب القهوة يوميًا، وعلى الرغم من السمعة السيئة لشرب القهوة، إلا أن هناك العديد من الأطباء ينصحون بشرب القهوة يومياً لما لها من فوائد لا يمكن لأحد أن يتخيلها.

فوائد القهوة

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على أهمية شرب القهوة للقلب، ونشر شعبان عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن فوائد القهوة للقلب والأعضاء الأخرى، حيث أن شرب 3 إلى 5 فناجين من القهوة يومياً يؤدي إلى عمر أطول، والوقاية من الأزمات القلبية وجلطات الشرايين، والوقاية من السكتات الدماغية وجلطات المخ.

 الفوائد المرتبطة بالقهوة وصحة القلب

  • تحسين صحة الأوعية الدموية: تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول، التي تساهم في تقليل الالتهابات وتحسين مرونة الأوعية الدموية، مما يعزز تدفق الدم ويحد خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: أوضحت الدراسات أن تناول القهوة باعتدال قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ يمكن للقهوة أن تحسن مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • تنظيم ضغط الدم:  على الرغم من أن القهوة يمكن أن ترفع ضغط الدم مؤقتًا، ولكن تأثيرها على المدى الطويل يمكن أن يساهم في تنظيمه، خاصة عند تناولها بشكل معتدل.
  • الحد من خطر السكتة الدماغية: بعض الدراسات أثبتت أن تناول القهوة قد يخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بسبب تأثيرها الإيجابي على صحة الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية.
  • تحسين حساسية الجسم للأنسولين: قد تساعد القهوة في تحسين حساسية الأنسولين، مما يسهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والذي يرتبط بشكل وثيق بصحة القلب.