صدمة كبيرة للسعودية ودول الخليج … اكتشاف بئر نفطي في هذه الدولة العربية يخرج 15 مليون برميل يومياً ستصبح الأغنى في العالم … لن تصدق من هي هذه الدولة!!

في تطور غير مسبوق في قطاع الطاقة أعلنت مصر مؤخرا عن اكتشاف حقل غاز جديد في منطقة أبو قير البحرية، هذه الاكتشافات تأتي في إطار الجهود المستمرة للدولة لزيادة إنتاج الغاز والنفط مما يعزز مكانتها في خريطة الطاقة العالمية، بحسب تصريحات وزارة البترول المصرية فإن هذا الاكتشاف يعد بمثابة نقطة تحول في إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد، الاكتشاف الجديد في مصر يمثل فرصة تاريخية لتغيير موازين القوى في قطاع الطاقة، إن قدرة البلاد على استثمار هذه الموارد بشكل فعال يمكن أن تجعلها من بين أغنى الدول في العالم.

تفاصيل الاكتشاف

تمتلك البئر المكتشفة طاقتها الإنتاجية المتوقعة بحجم 15 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ومن المتوقع أن تضاف هذه الكمية إلى إنتاج مصر من الغاز مما سوف يعزز قدرتها على تصدير الغاز إلى الأسواق العالمية، ويعتبر هذا الحقل جزءا من استراتيجية الدولة لتطوير مواردها الطبيعية وزيادة إمدادات الطاقة.

التعاون الدولي

التعاون مع شركة إنرجيان اليونانية كان له دور كبير في هذا الإنجاز، إذ تم الإعلان عن استئناف أعمال الحفر والاكتشاف في البئر بعد سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي الشركة، يتوقع أن يتضمن المشروع حفر عدة آبار جديدة حتى نهاية عام 2023 مما سوف يساهم في زيادة الإنتاج اليومي إلى 65 مليون قدم مكعب بالإضافة إلى 1250 برميل من المكثفات يوميا.

أهمية الاكتشاف

تعتبر هذه الاكتشافات أمرا حيويا لمصر ليس فقط لتعزيز مواردها المحلية ولكن أيضا لدعم الاقتصاد الوطني، سوف يساهم هذا الإنتاج المتزايد في تأمين احتياجات البلاد من الطاقة مما يقلل الاعتماد على المصادر الخارجية ويعزز الاستقلال الطاقي، كما أن ذلك سوف يفتح أبوابا جديدة للتعاون الاقتصادي مع الدول الأخرى في المنطقة.