«صدق اللي قال عليكي مجنونة..! »..الحقوا الطماطم هترخص يلا بقى اعملوا صلصه وعينها في الفريزر.. ماذا يحدث في السوق المصري في الفترة القادمة ؟

تعتبر الطماطم من السلع الأساسية في كل منزل مصري، حيث تنفرد بوجودها في معظم الوجبات ولذلك، يسعى المواطنون لمعرفة أسعارها يومياً، خاصةً بعد الارتفاعات التي شهدتها مؤخراً.

سبب ارتفاع سعر الطماطم

الزيادة التي حدثت في أسعار الطماطم خلال الأيام الأخيرة تعود لعدة أسباب، كما أوضح الدكتور أحمد الصغير باحث في المركز القومي للبحوث، حيث قال إن محصول الطماطم يتمتع بنجاح زراعته في مصر بفضل الظروف المناخية والبيئية المناسبة، بالإضافة إلى الالتزام بالمعايير الزراعية الصحيحة وأشار إلى أن التقلبات المناخية والحرارة الشديدة التي مرت بها مصر في الفترات السابقة أثرت بشكل سلبي على نجاح المحاصيل لهذا الموسم.

أعلنت شعبة الخضروات خبرًا سعيدًا للمواطنين، حيث أفادت أن أسعار الطماطم انخفضت اليوم في سوق الجملة، حيث تراوحت أسعارها بين 8 و14 جنيها للكيلو، بعد أن كانت 20 جنيها قبل الانخفاض كما يتراوح سعر البيع في الأسواق بين 15 و20 جنيها للكيلو، بعد أن كانت تتراوح بين 20 و25 جنيها قبل التراجع.

انخفاض سعر الطماطم لهذه الأسباب

أوضحت الشعبة أن انخفاض سعر الطماطم يعود إلى ظهور محصول العروة الشتوية، مما ساهم في زيادة عرض الطماطم وتراجع الأسعار كما أشارت الشعبة إلى أن سعر أي سلعة مرتبط بالعرض والطلب، وأن زيادة وفرة السلع في الأسواق تؤدي إلى انخفاض الأسعار.

شهدت أسعار الطماطم زيادة مستمرة على مدار الشهرين الماضيين بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال يوليو، مما أسفر عن تلف بعض المحاصيل قبل جنيها، مما أدى إلى نقص المعروض كما جاء ذلك بالتزامن مع فترة فاصل العروات الحالية التي تتميز بقلة الإنتاج، وذلك قبل بداية العروة الشتوية.