«نفس العلامات بالظبط»… حقيقة العثور على أطلال سفينة سيدنا نوح عليه السلام | صدمة للعالم كله بالصور

عثر علماء آثار على أطلال قديمة في تلة على شكل قارب في تركيا، يُعتقد أنها تعود لأكثر من 5000 عام وقد أشار الباحثون إلى أن هذه الفترة تتزامن مع الأحداث المذكورة في الكتاب المقدس حول طوفان نوح، الذي تم فيه إنقاذ النبي نوح وعائلته وزوجين من كل حيوان.

في عام 2021، افترض فريق من العلماء من الجامعات التركية والأمريكية وجود آثار لسفينة نوح في منطقة دوغوبايازيت بمحافظة أغري، على بُعد أقل من ميلين من الحدود التركية الإيرانية يُعرف التكوين الجغرافي باسم دوروبينار، وهو معلم يبلغ ارتفاعه 538 قدمًا، ويعتقد البعض أنه تمثل السفينة المتحجرة.

تشير الاكتشافات الأولية إلى وجود نشاط بشري في المنطقة يعود إلى العصر البرونزي، بين عامي 5500 و3000 قبل الميلاد تتوافق أبعاد الطبقات الأرضية في الموقع مع مقاييس التابوت المفترض في سفر التكوين، والذي يُفترض أن يكون بطول 300 ذراع وعرض 50 ذراعًا وارتفاع 30 ذراعًا.

يقود فريق من الخبراء، بالتعاون مع جامعة إسطنبول التقنية وجامعة أندرو وجامعة آغري إبراهيم تشيسن، أعمال التنقيب في الموقع منذ حوالي عام، حيث يجمعون عينات قد تساعد في تأكيد القصة التوراتية.

وعلى الرغم من الإعلان عن هذا الاكتشاف من قبل علماء من ثلاث جامعات تركية، إلا أن المعلومات المتعلقة به ما تزال متضاربة حيث أشار الجانب التركي إلى اكتشاف الموقع لأول مرة في عام 1959 بواسطة خبير رسم الخرائط الكابتن دوروفينار، في حين ذكرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أنها نشرت صورة للموقع في عام 1995.

تُظهر الصور الملتقطة من الجو والمجسات الفضائية، بما في ذلك صورة التقطها القمر الصناعي “كويكبيرد” عام 2003، الموقع لكن لم تقدم أي دليل قاطع بشأن هويته يعتقد بعض العلماء أن “قمة أرارات” قد تكون سفينة نوح أو آثارًا منها، حيث قام الباحثون بجمع وتحليل عشرات العينات المحيطة بالموقع، ويزعمون أن النتائج تحتوي على طين ومواد بحرية تعود إلى نحو 5500 عام.