“مستحيل عقلك يستوعبها” الفرق بين البيض الأبيض والبيض البني !! هل هناك اختلاف حقيقي؟

عندما نذهب إلى السوبر ماركت لشراء احتياجاتنا، قد نفكر في الفرق بين البيض الأبيض والبيض البني، وقد نشعر بالحيرة عندما يسألنا البائع عن النوع الذي نريده، وعادة ما نختار نفس النوع الذي اعتدنا عليه، سواء كان البيض الأبيض أو البني، ولكن هل هناك بالفعل اختلافات جوهرية بين هذين النوعين من البيض، سواء من حيث القيمة الغذائية أو الطعم؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة عن هذا السؤال نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

الفرق بين البيض الأبيض والبيض البني

أول ما يجب معرفته هو أن اللون يختلف حسب نوع الدجاجة التي باضت البيضة، والبيض الأبيض يأتي من دجاجات بيضاء، بينما البيض البني يأتي من دجاجات ذات لون بني، وهذا الاختلاف في اللون يبدو بديهي، لكنه يفتح المجال للتعمق في الاختلافات الأخرى بين النوعين.

التركيبة الغذائية

بغض النظر عن اللون، فإن القيمة الغذائية للبيض الأبيض والبني متقاربة إلى حد كبير، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن البيض البني قد يكون أكثر صحة أو أفضل من البيض الأبيض، فإن الدراسات تشير إلى عدم وجود اختلاف كبير في الفوائد الصحية بين النوعين، العوامل الأساسية التي تؤثر في جودة البيض تشمل نوع الغذاء الذي تتغذى عليه الدجاجات وطريقة الطهي المستخدمة.

صفار البيض وقشرته

قد يعتقد البعض أن قشرة البيض البني أكثر سماكة من قشرة البيض الأبيض، لكن هذا الأمر ليس دقيق بشكل كامل، وفي الحقيقة، قد تكون قشرة البيض البني أكثر سماكة، ولكن هذا يعتمد على عمر الدجاجة، حيث إن الدجاجة الصغيرة عادة ما تضع بيض بقشرة أكثر سماكة مقارنة بالدجاجة الأكبر سن، وأما بالنسبة للصفار، فلا يوجد فرق بين لون الصفار في كلا النوعين، حيث يعتمد على نوع الغذاء الذي تتناوله الدجاجة.

الأسعار لماذا البيض البني أغلى؟

قد تلاحظ أن سعر البيض البني غالبا ما يكون أعلى من سعر البيض الأبيض، والسبب وراء هذا الفرق في السعر يعود لأسباب تجارية بحتة. الدجاج الذي ينتج البيض البني عادة ما يكون أكبر وزن، وبالتالي يحتاج إلى كميات أكبر من الطعام، مما يزيد من تكاليف الإنتاج، ولذلك، يضطر التجار لتعويض هذه التكاليف بزيادة سعر البيض الناتج.

الاختيار بين البيض الأبيض والبني

إذا كنت تميل إلى تناول البيض الأبيض، فلا داعي للقلق أو التفكير في الانتقال إلى البيض البني، يمكنك الاستمرار في استهلاك النوع الذي تحبه، حيث لا يوجد دليل يشير إلى وجود أفضلية لنوع على الآخر، والحقائق الغذائية متشابهة إلى حد كبير، ولا تستدعي الحيرة عند الاختيار بين البيض الأبيض والبيض البني.