«حيرت ملايين الطلاب» .. ما هو جمع كلمة فم في اللغة العربية التي أثارت الجدل؟.. ورينا شطارتك

تتميز اللغة العربية بتعقيدها وغناها، وتعد عملية جمع الكلمات من المواضيع الرئيسية في النحو والصرف، ومن بين الظواهر اللغوية المثيرة للاهتمام تلك الكلمات التي لا تتبع الأنماط التقليدية للجمع، لذلك انتشر كثير من التغريدات والمنشورات لرواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، لتسأل عن جمع كلمة «فم» في المعجم العربي، تزامنا مع انطلاق الدراسة للعام الجديد.

جمع كلمة فم

وبدأ هذا السؤال ينتشر بعد ظهوره أمام طلاب الثانوية العامة لإجراء امتحانات الثانوية العامة في عام سابق، حيث يخطئ كثيرون في جمعهم كلمة (فَمْ) على (أَفْمَام)، والصواب أن يقال في جمعها (أفْوَاه)، لأن الأصل في (فَم): (فُوه)، فأُبدلت الواو ميماً، فقيل: (فَمٌ). لأنّ مخرجها من الشفة، والدليل على أنّ أصل الميم هنا الواو أنّك تقول: تَفَوَّهْتُ بكذا، جاء في المعجم الوسيط: “(الفُوْهُ) جمع أَفْوَاه” انتهى.
وفي مختار الصحاح: ” (الفَمُ) أصله فَوْهٌٌ نقصت منه الهاء فلم تحتمل الواو الإعراب لسكونها فَعُوِّضَ منها الميم” وقال في موضع آخر: ” و(الفُوهُ) أصل قولنا: فَمٌ، لأنّ جمعه (أَفْواه) انتهى كلامه. (يلاحظ أنّ الفاء في (فوه) تضمّ وتفتح).
وفي المصباح المنير: ” و(الفم) من الإنسان والحيوان أصله (فوه) ولهذا يجمع على (أفواه) ويثنى على لفظ الواحد، فيقال: (فمان) وهو من غريب الألفاظ التي لم يطابق مفردها جمعها”.

الجمع في اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات في العالم من حيث المفردات والتراكيب اللغوية، حيث تتنوع طرق جمع الكلمات بناءً على نوع الكلمة وطبيعتها والأسماء التي تدل على أشياء غير معدودة أو التي لا تأتي في صيغة الجمع بشكل شائع، مثل الأسماء العامة للمواد والأعشاب، قد يكون جمعها غير تقليدي أو غير قياسي.

جمع كلمة بقدونس

يعد جمع كلمة بقدونس من العبارات التي تشكل تحدياً في اللغة العربية، حيث تنتمي إلى الفئة التي تدل على اسم جمع وعندما نريد جمعها يتم ذلك بوضع التاء المربوطة في نهاية الكلمة، مما يعطينا كلمة بقدونسات أما في صورتها المفردة فإنها تكتب بدون أي تغيير كما هو الحال مع معظم الكلمات التي تنتمي لهذه الفئة مثل تفاحة وموزة وتمرة.