“هتموتي عيالك بسببك”.. طريقة تنظيف فلتر المياه من الجراثيم والشوائب العالقة من الداخل… “شربي بيتك مياه نظيفة”

المياه النظيفة هي أساس الحياة والصحة، ولكن فلتر المياه في المنزل يحتاج إلى اهتمام وصيانة دورية لضمان الحصول على مياه خالية من الجراثيم والشوائب إذا كنتي تهملين تنظيف الفلتر بانتظام، فقد تكونين تعرضين أسرتك للخطر دون أن تدري في هذا المقال، سوف نتناول الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر المياه من الداخل لضمان أن تكون المياه التي يشربها بيتك نظيفة وآمنة تماما.

فصل الفلتر عن مصدر المياه

قبل البدء في عملية التنظيف، قومي بفصل فلتر المياه عن مصدر المياه الرئيسي، تأكدي من إغلاق صمام المياه جيدا لمنع أي تسرب أثناء التنظيف.

فتح حاوية الفلتر

بعد فصل الفلتر، قومي بفتح حاوية الفلتر بحرص غالبا ما يكون الجزء الذي يحتوي على الشمعة (أو الفلتر الداخلي) مغلق بإحكام، لذلك قد تحتاجين إلى مفتاح خاص أو أداة لفتحه بسهولة.

إزالة الشمعة أو الفلتر الداخلي

الشمعة هي الجزء الذي يقوم بتنقية المياه من الشوائب، الجراثيم، والرواسب بمجرد إخراجها، افحصيها جيد إذا كانت متسخة بشكل كبير أو تحتوي على طبقات من الشوائب، فقد تحتاجين إلى استبدالها في حالة أن الشمعة ما زالت بحالة جيدة، يمكنك تنظيفها بدلا من استبدالها.

تنظيف حاوية الفلتر

قبل إعادة تركيب الشمعة، قومي بتنظيف الحاوية نفسها استخدمي ماء دافئ وصابون خفيفا أو خليط من الخل والماء افركي الحاوية جيدا من الداخل للتخلص من أي بقايا أو رواسب متجمعة.

تنظيف الشمعة (إذا كانت قابلة للتنظيف)

إذا كانت الشمعة قابلة للتنظيف، استخدمي فرشاة ناعمة وصابون لطيف أو ماء دافئ فقط لا تستخدمي مواد كيميائية قوية، لأن ذلك قد يؤثر على كفاءة الفلتر في التنقية افركي الشمعة بلطف للتخلص من الشوائب العالقة، ثم اغسليها جيدًا بالماء.

التعقيم

للتأكد من أن الفلتر خالى تماما من الجراثيم والبكتيريا، يمكنك نقع الشمعة في محلول معقم (مثل خليط من الماء والخل أو ماء ممزوج ببضع قطرات من الكلور المخفف) لمدة 10 دقائق بعد ذلك، اشطفي الشمعة جيدا بالماء النظيف.

إعادة تركيب الفلتر

بعد تنظيف الحاوية والشمعة وتجفيفهما جيدا، قومي بإعادة تركيب الشمعة في مكانها داخل الحاوية تأكدي من إحكام إغلاق الحاوية مرة أخرى لتجنب أي تسربات ثم أعيدي توصيل الفلتر بمصدر المياه.

تشغيل المياه واختبار الفلتر

بعد إعادة تركيب الفلتر، افتحي صمام المياه واتركي المياه تتدفق لمدة 5-10 دقائق للتخلص من أي شوائب متبقية أو بقايا منظفات يمكنك أيضا ملء زجاجة بالمياه وفحص لونها وطعمها للتأكد من نظافتها.