عاجل| أنباء عن تأجيل الدراسة في الجامعات أسبوعين.. والتعليم العالي تحسم الجدل

ترددت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بشأن تأجيل انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025 في الجامعات والمعاهد، بسبب ما حدث في أسوان حيث تعرضت خلال الأيام الماضية لمئات المواطنين للإصابة بمرض بكتيريا الإيكولاي حسبما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الجمهورية ووزير الصحة والسكان.

حقيقة تأجيل الدراسة في الجامعات

وكشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حقيقة الأنباء التي ترددت خلال الساعات الماضية بشأن تأجيل الدراسة في الجامعات والمعاهد التابعة لها، حيث أكدت أنه لم يصدر الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أي قرارات في هذا الشأن.

وأكدت المصادر، أنه لم يصدر أي قرارات تخص تأجيل العام الدراسي وانطلاق الدراسة في الجامعات والمعاهد، ومن ثم سيبدأ في موعده الرسمي حسب لما جاء في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد يوم السبت القادم الموافق الـ 28 من شهر سبتمبر الجاري.

وشددت المصادر أن جميع الكليات والجامعات ستكون ملتزمة بالمواعيد التي جاءت في الخريطة الزمنية والتي سبق وأعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

14 يوم إجازة بالعام الجديد

كما تضمنت الخريطة الزمنية التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مواعيد إجازة نصف العام الدراسي الجديد والمنتظر أن تكون مكونة من 14 يوما على غرار إجازة نصف العام في المدارس وذلك بداية من 25 يناير 2025، وحتى 6 فبراير 2025، وجاءت الخريطة الزمنية للعام الدراسي بالجامعات على النحو التالي:

  • بداية العام الدراسي بالجامعات والمعاهد: يبدأ العام الدراسي بالجامعات والمعاهد يوم السبت 28 سبتمبر 2024.
  • مدة الفصل الدراسي الأول: تستمر الدراسة في الترم الأول لمدة 14 أسبوعا تنتهي يوم الخميس 2 يناير 2025.
  • امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول: تبدأ يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهى الخميس 23 يناير 2025.
  • إجازة منتصف العام: تبدأ اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهى الخميس 6 فبراير 2025.
  • الفصل الدراسى الثانى: يبدأ اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، وتنتهى الخميس 29 مايو 2025.
  • امتحانات الفصل الدراسى الثانى : تجرى خلال شهر يونيو 2025.