قرار عاجل من التموين بشأن السكر التمويني.. صدمة لأصحاب البطاقات التموينية

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بإصدار تعليمات جديدة بهدف ضبط سوق السكر التمويني على مستوى الجمهورية، وقد بدأت مديريات التموين في اتخاذ إجراءات عاجلة لاسترداد الأرصدة المتبقية من السكر التمويني لدى المنافذ التموينية، وفقًا لتوجيهات الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، وجاء هذا القرار في إطار تعزيز استقرار الأسواق وضمان توافر السلع الأساسية للمستهلكين.

استرداد الأرصدة الإضافية من السكر التمويني

وتعزيزات لجهود وزارة التموين والتجارة الداخلية لضبط الأسواق ومنع تسرب السكر المدعم إلى السوق السوداء، فقد قامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين، بتوزيع مذكرة رسمية على مديريات التموين في جميع المحافظات، طالبت فيها البدالين التموينيين برد الأرصدة الإضافية من السكر التمويني إلى فروع شركات الجملة “العامة والمصرية”، واستبدالها بسلع حرة أخرى بنفس قيمة السكر المسترد.

ما الإجراءات القانونية في حالة عدم استجابة البدالين التموينيين؟

هذا ووفقاً المذكرة التي تم توزيعها على البدالين التموينيين، فإنه في حال عدم استجابة البدالين لرد الأرصدة، فسيكون لزاماً عليهم سداد فرق السعر بين سعر البيع الرسمي البالغ 27 جنيهًا للكيلو وسعر البيع الحر الذي يصل إلى 35 جنيهًا، مع السماح لهم ببيع ما تبقى من الأرصدة بالسعر الحر حتى نفاد الكمية، وتعتبر تلك الخطوة هي من ضمن خطة الوزارة لتعزيز استقرار أسعار السلع وضمان عدم وجود أي خلل في توافرها بالسوق.

إيقاف ضخ السكر الإضافي على البطاقات التموينية

كما أصدرت وزارة التموين في وقت سابق توجيهات إلى جميع المديريات بالتوقف الفوري عن ضخ كميات السكر الإضافية على البطاقات التموينية، والاكتفاء بصرف الكميات الأساسية فقط، هذا القرار جاء بعد دورية صادرة في أغسطس 2024 تهدف إلى منع تسرب السكر الإضافي إلى السوق السوداء، مما يساهم في حماية حقوق المستهلكين وضبط الأسعار.

مراجعة ومحاسبة الأرصدة التموينية

طالبت وزارة التموين المديريات التابعة لها بإجراء محاسبة دقيقة لشهر سبتمبر 2024، تتضمن مراجعة أرصدة البدالين التموينيين من السكر الحر والمستلم من شركات الجملة، مع ضرورة التأكد من صرف تلك الكميات للمواطنين. وفي حالة اكتشاف أي تصرف غير قانوني في الأرصدة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وسداد قيمة السكر بسعر 42 جنيهًا للعبوة.

توزيع السكر الحر والمدعم على بطاقات التموين

سبق أن طرحت وزارة التموين السكر الحر على البطاقات التموينية بسعر 27 جنيهًا للكيلو، بواقع كيلو واحد لكل بطاقة تضم ثلاثة أفراد أو أقل، و2 كيلو للبطاقات التي تحتوي على أربعة أفراد فأكثر. بالإضافة إلى ذلك، يستمر صرف السكر المدعم بسعر 12.6 جنيهًا للكيلو، بواقع كيلو لكل فرد على البطاقة.