“تبقي عبقري لو عرفت تحلها لوحدك” .. هل تعلم ماهو جمع كلمة هواء في المعجم اللغوي .. إجابة عجز عن حلها ملايين الطلاب ومئات المعلمين !!!

يعد الهواء من أهم العناصر الطبيعية التي تحيط بنا وهو ضروري لاستمرار الحياة على الأرض يعتمد الكائن الحي على الهواء للتنفس، والعديد من الأنشطة الطبيعية والبيئية لا يمكن أن تتم بدونه ويثير استخدام كلمة “هواء” الكثير من التساؤلات حول معناها وأصلها، إضافة إلى كيفية صياغة جمعها.

ما هو جمع كلمه “هواء”؟

 

جمع كلمة “هواء” هو “أهوية” أو “أهواء” وهو جمع غير مألوف للكثيرين في الحياة اليومية في حين يستخدم “الهواء” في شكله المفرد للإشارة إلى الغازات التي تملأ الغلاف الجوي، فإن استخدام الجمع “أهوية” قد يستعمل بشكل نادر للإشارة إلى أشكال أو أنواع مختلفة من الهواء في بيئات معينة أو في سياقات أدبية أو لغوية قديمة أما “أهواء” فهي تحمل دلالات أوسع وأشمل وتستخدم بشكل أكبر في الأدب لتعني “رغبات” أو “ميول” الشخص مما يوضح مدى تنوع استخدامات هذه الكلمة في اللغة العربية.

أمثلة على استخدام كلمة “هواء”

يستخدم الهواء في الحياة اليومية بشكل شائع للإشارة إلى الرياح أو الغلاف الجوي مثل “الهواء عليل اليوم” أي أن الرياح لطيفة ومنعشة.

في الأدب قد نجد استخداما مجازيا لكلمة “هواء” للإشارة إلى الرغبة أو الشغف كما في قول “اتبع أهواءه” أي اتبع رغباته أو ميوله الشخصية.

في العلم يشير الهواء إلى مزيج الغازات الذي يحيط بالأرض والذي يتكون أساسا من النيتروجين والأكسجين.

تشير كلمة “هواء” إلى عنصر ضروري للحياة ومصدر مستمر للحيوية والانتعاش ومع تنوع استخداماتها في اللغة فإنها تعد جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية سواء من الناحية العلمية أو الأدبية، كما أن جمعها يحمل معانٍ أخرى ترتبط بالرغبات والميول مما يعكس غنى وعمق اللغة العربية.