هتعرف جدك التامن مين.. أسرع طريقة لمعرفة أصولك وشجرة العائلة برقم البطاقة بس

يعد معرفة الأصول وشجرة العيلة واحدة من الأشياء التي تثير اهتمام الكثيرين حول العالم، وخاصة في مصر والوطن العربي، ولكن قد يعتقد البعض بأن العثور على معلومات تخص أجدادهم الذين عاشوا قبل سنوات طويلة من الآن هو أمر في غاية الصعوبة، ولكن هذه المعتقدات غير صحيحة، فبإمكان أي شخص الوصول إلى شجرة العيلة ومعرفة تعداد النفوس في ثوانٍ معدودة وباستخدام رقم بطاقته الشخصية.

طريقة معرفة شجرة العائلة بالرقم القومي

يمكن للمواطنين الذهب إلى دار المحفوظات المصرية، والتي تقدم أسهل طريقة لمعرفة  شجرة العائلة ونسبها وكذلك الاسم بالكامل، من خلال الرقم القومي فقط.

وهناك بعض الخطوات التي يتوجب على الشخص القيام بها من أجل الوصول إلى معلومات أكثر عن أصوله وتاريخ أجداده وشجرة العائلة، وهي على النحو التالي:

  • الذهب إلى دار المحفوظات المصرية والموجود بمنطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي.
  • التوجه إلى قسم الاستعلامات ومن ثم تقديم كافة الأوراق المطلوبة.
  • وأبرز الأوراق هي شهادة الميلاد والرقم القومي.

وبإمكان المواطن الاستعلام عن أصول عائلته ونسبه وكذلك معرفة تفاصيل أكبر عن شجرة العائلة، وذلك من خلال المعلومات المدونة في دار المحفوظات المصرية، والتي تتبع وزارة المالية في الوقت الحالي، وتعد ثاني أكبر دار للمحفوظات على مستوى العالم أجمع، وقد تم تأسيسها في عهد محمد علي باشا وكان أسمها آنذاك “الدفتر خانة”.

معرفة شجرة العيلة من الانترنت

يعد موقع «Forebears» أكبر قاعدة بيانات للأسماء في العالم، حيث يساعد كثيرًا في الوصول إلى معلومات أولية بشأن اسم العائلة بالكامل، وكذلك عدد مرات تكراره في جميع بلدان العالم وغيرها من تلك الأمور، وكذلك يوضح ما هو معنى هذا الأسم، ومن أين جاءت تسميته وسببها.

وتشير المصادر إلى أن بعض الأشخاص قد نجحوا بالفعل في الوصول إلى شجرة عائلاتهم ومقابلة بعض أقاربهم والذين يرتبطون معهم بنفس الجذور، ولكنهم متواجدين في بلدان أخرى.