“مترجعش تقول أصل مكنتش أعرف”…فرض عقوبة الحبس ودفع غرامة تصل إلى 30 الف جنيه | عقوبة التنمر على الغير

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يهدف إلى تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، من خلال إضافة مادة جديدة برقم (309 مكرراً ب) تتضمن تعريفاً للتنمر. ويأتي هذا التعديل في ظل تزايد ظاهرة التنمر بشكل يشكل تهديداً للمجتمع المصري، مما استدعى اتخاذ هذه الخطوة لتحقيق العدالة الاجتماعية. وفيما يلي نستعرض أبرز العقوبات التي ستُطبق في حالات التنمر على الآخرين:

– يُعتبر التنمر كل فعل يُظهر فيه الجاني قوته أو سيطرته، أو يستغل ضعف المجني عليه، أو يستند إلى حالة يُعتقد أنها تسيء إليه، مثل الجنس أو العرق أو الدين أو الصفات الجسدية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بهدف تخويفه أو السخرية منه أو تقليل قيمته أو إبعاده عن محيطه الاجتماعي.

عقوبات التنمر على الغير

– يُعاقب المتنمر بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر، بالإضافة إلى غرامة مالية تتراوح بين 10 آلاف و30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

– تُشدد العقوبة إذا توافرت أحد الظرفين: الأول هو ارتكاب الجريمة من قبل شخصين أو أكثر، والثاني هو إذا كان الجاني من أقارب المجني عليه أو من يتولى تربيته أو مراقبته أو من له سلطة عليه.

– تُشدد العقوبة أيضًا إذا كان الجاني قد أُسند إليه المجني عليه بموجب القانون أو حكم قضائي، أو إذا كان خادمًا لديه، حيث تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

– يُضاعف الحد الأدنى للعقوبة في حال توافر الظرفين، وفي حالة العود تُضاعف العقوبة في حدّيها الأدنى والأقصى.