بعد تحرك وزارة الزراعة.. ننشر أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور

شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بالتنسيق مع الإدارة العامة المباحث التموين، حملات مكثفة على ثلاجات البطاطس، لضبط أية كميات مخزنة، والتوجيه بطرحها في الأسواق.

ثلاجات البطاطس

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكليفات المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، للوقوف على أية كميات مخزنة، والثلاجات التي تمتنع عن طرح البطاطس في الاسواق، ومحاربة غلاء الاسعار، والمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين.

التفتيش على عدد من الثلاجات

وأشار عطا إلى أنه تم التفتيش على عدد من الثلاجات بمحافظات: الدقهلية، البحيرة، الشرقية والغربية، وضبط كميات كبيرة من محصول البطاطس، فضلا عن 76 طن من البطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي، مخزنة بأحد الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان بسب طول فترة التخزين.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إلى أنه تم التحفظ على كافة الكميات غير الصالحة للاستخدام، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة مالكة الثلاجة، كذلك تم التوجيه بسرعة ضخ الكميات الصالحة غير المتحفظ عليها بالأسواق، بأسعار مناسبة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

يبحث عدد كبير من المواطنين عن أسعار الخضروات في الأسواق، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 لشراء احتياجاتهم الضرورية في نهاية الأسبوع.

أسعار الخضروات في الأسواق

وشهدت أسعار عدد من الخضروات ارتفاعًا في مستوياتها بالأسواق، طبقًا لـ بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء.

أسعار الطماطم

وسجل متوسط أسعار الطماطم اليوم في الأسواق ما بين 29.84 جنيه/ كيلو و 30 جنيهًا بتراجع قدره 1.08 جنيه عن الأسعار المسجلة أمس.

أسعار البطاطس

وبلغ متوسط أسعار البطاطس اليوم في الأسواق 26.65 جنيه/ كيلو.

أسعار الليمون البلدي

فيما بلغ متوسط أسعار الليمون البلدي اليوم في الأسواق 22.18 جنيه/ كيلو.

أسعار الخيار الصوب

وسجل متوسط أسعار خيار الصوب اليوم في الأسواق 18.99 جنيه/ كيلو.

أسعار الملوخية

و سجل متوسط أسعار الملوخية اليوم في الأسواق 11.79 جنيه/ كيلو.

أسعار الليمون أضاليا

وبلغ متوسط أسعار الليمون الأضاليا اليوم في الأسواق 16.09 جنيه/ كيلو.

أسعار البصل

أما متوسط أسعار البصل بعدد من أسواق محافظة القاهرة فبلغ 12.99جنيه/ كيلو.

أسعار الكرنب

وبلغ متوسط أسعار الكرنب اليوم في الأسواق 34.11 جنيه للواحدة. 

موعد انخفاض السلع

كشف علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موعد انخفاض السلع التي شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الماضية في السوق المصرية، مثل البطاطس والطماطم وبيض المائدة.

وأوضح فاروق خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج التليفزيونية، أنه خلال الفترة الماضية واجهنا تحديا كبيرًا في ارتفاع أسعار بيض المائدة، وتم عقد اجتماع مع المستثمرين في هذا المجال، قائلًا إن بعض المستثمرين اقترحوا استيراد البيض، ولكن فتح الاستيراد كان سيؤثر على السلع المحلية، فكان من الضروري الاجتماع مع شعبة الدواجن للتنسيق معهم، إذ تم الاتفاق على توفير البيض بسعر 150 جنيها في منافذ وزارة الزراعة والسيارات المتنقلة، ومنافذ التموين والجمعيات الخاصة بالسلع التموينية.

وأضاف وزير الزراعة أنه تم اتخاذ إجراءات «عنيفة» لمواجهة أسعار البطاطس التي كانت في ارتفاعات مستمرة خلال الفترة الماضية، وتم التنسيق مع وزارة التموين وتم عمل حملات، بالإضافة إلى توفير آلاف الأطنان في الأسواق، حتى وصل سعر البطاطس الجملة إلى سعر 12 جنيهًا وللمستهلك 18 جنيهًا، وذلك بعد أن تخطى سعرها خلال الفترة الماضية الـ35 جنيهًا.

نقلا عن جريدة العقارية