«اكتشاف ضخم محدش يصدقه»!! اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله أد برج خليفة اربع مرات به مليارات الأطنان الذهبية!!.. «حدث تاريخي أذهل الجميع»

في اكتشاف غير عادي نجح علماء المحيطات في تحديد جبل تحت الماء في المحيط الهادئ بارتفاع يصل إلى 1.9 ميل (3109 أمتار) وهو ما يعادل تقريبا أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة، أطول مبنى في العالم وتم هذا الاكتشاف المثير بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا، ويعتبر خطوة مهمة نحو فهم تضاريس قاع البحر يعزز هذا الاكتشاف دور التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات ومع تزايد الاهتمام بالمحيطات فإن هذه الاكتشافات تسهم في توسيع معرفتنا بالعالم تحت الماء وتقديم رؤى جديدة حول البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

تفاصيل الاكتشاف
تفاصيل الاكتشاف

يبتعد الجبل الجديد حوالي 900 ميل (1448 كيلومتر) عن سواحل تشيلي وهو ينتمي إلى سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على بيئات بحرية غنية، تضم هذه البيئة تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة بالإضافة إلى أنواع بحرية نادرة بما في ذلك نوع غير معروف من الحبار تم تصويره لأول مرة خلال هذه الرحلة الاستكشافية.

تم استخدام نظام سونار متقدم مثبت على سفينة الأبحاث R/V Falkor لرسم خريطة للجبال حيث أوضحت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية المستخدمة في عملية المسح تساعد في قياس الوقت الذي تستغرقه للعودة من السطح مما يتيح الحصول على تفاصيل دقيقة حول تضاريس قاع البحر.

أهمية الاكتشاف

حتى الآن تم رسم 26% فقط من قاع المحيط بدقة على الرغم من أن قاع البحر يمثل 71% من سطح كوكبنا، يبرز هذا الاكتشاف أهمية استكشاف المزيد من المناطق البحرية غير المعروفة حتى الآن، يقدر العلماء أن هناك ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر حول العالم وهذه الجبال توفر موائل مهمة لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية، يمثل الجبل الذي تم اكتشافه حديث والذي يزيد ارتفاعه عن جبل أوليمبوس في اليونان (2917 متراً) ولكنه أقل من ارتفاع جبل فوجي في اليابان (3776 متراً)، دليل على التعقيد والتنوع الموجودين في البيئات البحرية تحت سطح المحيطات.