عاجل 378 جنيهًا.. سر خصم رصيد من عداد الكهرباء مسبوق الدفع

يعاني الكثير من المواطنين من مشكلة خصم مبالغ مالية من رصيد عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، دون وجود تفسير واضح لذلك، فبعد شحن العداد، يلاحظ المستخدمون نقصا في الرصيد بشكل مفاجئ.

وقد يصل الأمر إلى خصم مبالغ من وحدات سكنية فارغة، وهذه الظاهرة أثارت حيرة الكثيرين، ودفعتهم للبحث عن الأسباب الكامنة وراء هذه الخصومات غير المتوقعة.

وفي إطار ما نقدمه لقرائنا من خدمات على مدار الساعة، نكشف لكم عن أسباب الخصومات الكبيرة التي يتعرض لها المواطنون في أرصدة عدادات الكهرباء، والتي قد تصل إلى 378 جنيها في بعض الحالات، إذ نستعرض تفسيرات واضحة لهذه الظاهرة، وذلك على النحو التالي:

الخصم من الأقساط

  • يوفر نظام العدادات مسبقة الدفع مرونة في الدفع من خلال خيار التقسيط.
  • يمكنك الآن تركيب عداد جديد أو استبدال عدادك القديم، وتقسيط قيمته على 24 شهرا.
  • يتم خصم قيمة القسط الشهري تلقائيا من رصيد العداد، مما يسهل عملية السداد.

الخصم من العداد مسبق الدفع بسبب الديون

في بعض الحالات، يتراكم لدى المشتركين ديون كهرباء، نتيجة لعدم قدرتهم على سداد فواتير الاستهلاك بشكل منتظم.

ولتسهيل سداد هذه الديون، تقدم شركات الكهرباء خدمة جدولة الديون على أقساط شهرية، يتم تحديد قيمتها بناء على متوسط استهلاك العميل، ويتم خصم قيمة القسط شهريا من الرصيد المتاح في العداد.

الخصم بسبب فرق الشريحة

تعتمد قيمة فاتورة الكهرباء على الشريحة التي يندرج تحتها استهلاك المشترك، فعند تجاوز حد الشريحة الأولى، ينتقل المشترك إلى الشريحة الثانية التي يكون فيها سعر الكيلووات أعلى قليلا.

وإذا استمر في زيادة استهلاكه، وتجاوز حد الشريحة الثانية، فسينتقل إلى الشريحة الثالثة، التي يكون فيها السعر أعلى بشكل ملحوظ.

وهذا يعني أنه إذا تجاوز المشترك حد الشريحة الثالثة في نهاية الشهر، فسيتم تطبيق سعر أعلى على الكيلووات الزائدة، ما قد يؤدي إلى خصم مبلغ إضافي قدره 22 جنيها مصريا «حسب الأسعار الحالية».

طريقة حساب قيمة الخصم في فرق الشرائح

عند انتقال الاستهلاك من الشريحة الثانية للشريحة الثالثة، يخصم 22 جنيها، عن طريق ضرب قيمة الشريحة الأولى في الشريحة الثانية، ثم الشريحة الثالثة، كما يبدو في المثال التالي:

الشريحة الأولى تساوي 50 كيلووات تضرب في 68 قرشا لتكون «50x 68 = 34 جنيهًا + واحد جنيه مصروفات خدمة عملاء، يصبح الإجمالي 35 جنيها».

وعند تجاوز الاستهلاك 50 كيلووات، وحتى 100 كيلووات، يكون المشترك وصل إلى الشريحة الثانية، وتحسب «50 كيلو وات x 78 قرشا = 39 جنيها»، ويصبح إجمالي الشريحتين 73 جنيها.

وإذا تجاوز الاستهلاك 100 كيلووات، يدخل في الشريحة الثالثة، ويتم احتساب المواطن على 95 قرشا للكيلووات، وهو ما يجعله يلغي سعر الشريحتين السابقتين، ويخصم 22 جنيها فرق الشريحة، لأن سعر الـ100 كيلووات 95 جنيها، بدلا من 73 جنيها.

وعندما نطرح 95 من 73 يكون الفرق 22 جنيها، وهو الرقم الذي يخصم من العداد عند دخول المواطن الشريحة الثالثة، وهو فوق 100 كيلووات حتى لو بكيلو واحد، لأن الشريحة الثالثة تبدأ من 101 وحتى 200 كيلووات.

خصم 378 جنيها فرق أسعار

وفقا لطريقة حساب الاستهلاك، فإن العداد إذا تجاوز استهلاكه 650 كيلووات في الشهر، يخصم مبلغ 378 جنيها فرق أسعار، وذلك من الشرائح من 650- 1000 كيلووات.

خصم الرصيد من عدادات الشقق المغلقة

يخصم العداد مسبق الدفع 9 جنيهات تلقائيا، فيما يعرف بالمقروء بصفر للوحدات المغلقة، وذلك في حالة عدم الاستهلاك.

خصم مقابل خدمة العملاء

تحسب طريقة الخصم بنهاية كل شهر، على النحو التالي:

  1. خصم جنيه في الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات.
  2. خصم جنيهان في الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلووات.
  3. خصم 6 جنيهات في الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلووات.
  4. خصم 11 جنيها في الشريحة الرابعة، من 201 إلى 350 كيلووات.
  5. خصم 15 جنيها في الشريحة الخامسة، من 351 إلى 650 كيلووات.
  6. خصم 25 جنيها في الشريحة السادسة، من 651 حتى 1000 كيلووات.
  7. خصم 40 جنيها في الشريحة السابعة، ما يزيد على 1000 كيلووات.

الخصم من العداد مسبق الدفع رسوم ودمغات

يخصم رصيد من عداد مسبق الدفع، مقابل بعض الرسوم والدمغات المقررة والمعلنة شهريا.