طلع مغشوش.. سحب دواء شهير من الأسواق | وتحذير عاجل لكل المواطنين

تحاول الجهات الرقابية والأجهزة المعنية في الدولة جهودها من أجل منع انتشار أي أدوية مغشوشة، داخل السوق المحلي، حيث في بعض الأحيان يستغل تجار معدومي الضمير احتياج الناس لبعض الأدوية، ويقوموا بنشرها في السوق على أنها أدوية حاصلة على ترخيص من وزارة الصحة على عكس الحقيقة.

سحب دواء شهير من السوق

اوضح الدكتور جورج عطا الله، عضو مجلس نقابة الصيادلة، بان جميع الدول بما فيهم مصر تعطي اهتمام كبيرة بقوانين تنظيم الدواء، وهذا بسبب الأهمية الكبيرة للأدوية، فهي تختلف عن أي منتج آخر، لكون الدواء يتعامل بشكل مباشر مع صحة المواطنين، ولهذا فقد وضعت قوانين تنظيم هذه المسألة بدءًا من عملية التصنيع وحتى الوصول إلى المستهلك.

وفي هذا الصدد، كانت هيئة الدواء المصرية قد أعلنت بشكل رسمي سحب دواء شهير من الصيدليات، وهذا لكونه قد صدر قرار بعدم مطابقة التشغيلات الخاصة، مؤكدة بانه قد تم اتخاذ قرار بسحب ووقف وتداول وتحريز هذا المستحضر الحيوي.

ووفقًا البيان الذي نشرته هيئة الدوء، فإن دواء sansoimune syru الذي صدر بشأنه قرار السحب، كان يستغل كمكمل غذائي وكذلك الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والعطس والكحة والتهاب الجهاز التنفسي ومحاربة العدوي وتقوية جهاز المناعة.

وكذلك حذرت هيئة الدواء خلال بيانها من وجود عبوات مهربة من مستحضر Nifidox cream 50g، والذي يتم استخدامه من أجل علاج الشرخ الشرجي.

وكانت الهيئة قد أطلقت من قبل تحذيرات من تداول الأدوية المهرية مجهولة المصدر، مشيرة إلى ضرورة التواصل مع هيئة الدواء في حال الشك بأي مستحضر حيوي.