بشرى سارة للمصريين تحدث خلال اسابيع وتطبيق نظام جديد بقرار من الحكومه

أنباء سارة لجميع المواطنين قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده أمس الأربعاء 25 سبتمبر، بشأن أزمة نقص الادوية في السوق المصري والتي باتت مشكلة تؤرق أغلب المصريين.

إنتهاء أزمة نقص الأدوية

وفجر رئيس الوزراء، مفاجأة للمواطنين عندما كشف أن قطاع الأدوية من المقرر ان يشهد إنتهاء لأزمة نقص الأدوية وذلك في خلال الاسابيع القليلة المقبلة، على حد تصريحاته وإلي جانب ذلك أكد رئيس الوزراء أن المصانع الكبرى المنتجة للأدوية، قامت بزيادة إنتاجها ، وقد حرص الدكتور مصطفى مدبولي، على زيارة اكبر 4 مصانع يوم السبت الماضي والتي قامت برفع انتاجها من الدواء.

تطبيق نظام جديد لكتابة الروشتة الطبية

وقد أشار رئيس الوزراء أنه قد وجه بالفعل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، بالتنسيق الفوري مع نقابتي الاطباء والصيادلة، بشأن تحديث نظام جديد لكتابة الروشتة، علي ان يقوم الأطباء بكتابة الروشتة باسم التركيبة الطبية للدواء أي الأسم العلمي للمادة الفعالة، ولن تكون باسم الدواء بعينه أي الأسم التجاري.

مدبولي

وأوضح “مدبولي”، أن هذا النظام سوف يجعل المواطن يذهب إلى الصيدلية ويجد الدواء، متوفر في الصيدليات ولكن بمسمى آخر ويأتي ذلك لتسهيل حصول المواطنين على الأدوية المتاحة من دون مواجهة صعوبة في العثور على نوع معين.

 القضاء علي أزمة تفاوت الأسعار

 

ومن جانبه أشار نقيب صيادلة القاهرة إلى أن كتابة الروشتة بالإسم العلمي للمادة الفعالة بدلا من التجاري سيقضي على أزمة تفاوت الأسعار فيما بين الأدوية ومثائلها وسوف يعمل ذلك على إتاحة الأدوية لكافة المرضي وفقًا للحالة الاقتصادية لكل منهم.

من ناحية أخرى، قد أشار عضو النقابة العامة للأطباء، الدكتور أبوبكر القاضي، إلي إن هذا القرار لا بد أن يكون مدروسا بشكل جيد، نظرا لإن الصيدليات بكافة الأنحاء في مصر يعمل بها الكثير ممن ليسوا مؤهلين للعمل الصيدلي أي أنهم ليس خريجي كليات الصيدلة، ومن ثم سوف تقع العديد من الأخطاء في حالة عدم قراءة الروشتة بالاسم العلمي للمادة أو الجهل به؛ مما سيضر بصحة المواطن المصري في نهاية الأمر.