فكهاني ابن حلال قالي عليها.. طريقة حفظ الموز لفترة طويلة من غير ما يتغير لونه أو طعمه هيفضل فريش

يعد الموز من أكثر الفواكه التي يحبها الكبار والصغار، حيث أنه لذيذ وذو طعم حلو وسهلة التقشير وخالي من البذور، على عكس الفواكه الأخرى، وتم ذكر الموز في القرآن الكريم باسم الطلح المنضود، وهو من الفواكه الرائعة التي يمكن تناولها والاستمتاع بمذاقها، أو يتم إضافتها للعصائر، أو يتم إضافتها لتزيين الحلويات كالجاتوه والتورته فهو من الفاكهة المميزة والتي تضيف نكهة رائعة، لهذا يمكننا تعلم أفضل طريقة لحفظ الموز لفترة من الوقت في المنزل دون أن يفسد أو يتغير لونه ويتحول إلى اللون الأسود.

حفظ الموز من غير ما يسود

يرجى العلم أن الموز من الفواكه الحساسة التي تفسد في وجود الحرارة، لهذا سنقوم بذكر طريقة تخزين الموز الأصفر والأخضر في الثلاجة بشكل صحيح دون أن يتغير لونه إلى اللون الأسود، حيث يتم تنفيذ ما يلي:

  • يجب تخزين الموز في درجة حرارة تتراوح من 13: 15 درجة مئوية، ويفضل وضعه في الثلاجة، ولكن يجب الحرص من وضعه في مكان عالي التبريد، لأن التبريد الزائد سيساعد في نضوجه بسرعة، وبالتالي يسود لون الموز، حيث أن درجة التبريد المتوسطة في الثلاجة ستمنع نضوج الموز المبكر والسريع، وهذا في حالة الموز الأصفر.
  • أما في حالة تخزين الموز الأخضر فيمنع وضعه في الثلاجة، لأن الثلاجة ستسرع من نضوجه واصفراره، وبالتالي يسود لونه بعد أيام بسيطة، لهذا يمكن تخزين الموز الأخضر في مكان جاف وبارد، ويفضل خارج المطبخ.

نصائح لحفظ الموز لفترة طويلة

هناك عدة نصائح مهمة يجب الالتزام بها لضمان حفظ الموز دون أن يسود لونه، حيث تتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • يمنع وضع الموز تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث أن تلك الخطوة ستزيد من حرارة الموز، وبالتالي ينضج بسرعة ويتحول لونه إلى اللون الأسود.

يراعي شراء الموز الأخضر الغير ناضج وليس الأصفر الموجود به بقع سوداء، حيث أن تلك الطريقة تضمن بقاء الموز لفترة طويلة في المنزل دون أن يفسد، وبالتالي يتم وضعه في مكان بارد وجاف لينضج ببطء حتى يصل إلى درجة نضوج كاملة دون أن يفسد، ويتم تناوله أو إضافته للعصائر والحلويات.