مفاجأة للمواطنين بشأن موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 | موعد تطبيق الزيادة الجديدة

تستعد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية لصرف معاش شهر أكتوبر 2024، حيث ستبدأ عملية الصرف في بداية الشهر عبر ماكينات الصراف الآلي (ATM) وفروع بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد المنتشرة في جميع المحافظات، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كافة التفاصيل حول هذا الأمر بشكل تفصيلي.

معاشات شهر أكتوبر 2024

  • ينتظر أكثر من 11.5 مليون مستفيد من أصحاب المعاشات موعد صرف معاش شهر أكتوبر 2024، والذي سيتم من خلال بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد.
  • وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بمتابعة صرف معاشات الشهر الماضي 2024، لمن لم يتمكنوا من الصرف خلال الأيام الماضية.
  • وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار الرئيس السيسي رقم 183 لسنة 2024، الذي ينص على زيادة المعاشات اعتبارًا من 1 مارس 2024 بنسبة 15%.
  • ويتساءل العديد من المواطنين عن موعد زيادة المعاشات لعام 2024، حيث يتم عادةً تحديد زيادة المعاشات سنويًا في شهر يوليو من كل عام، ولكن تم تقديم موعد صرف الزيادة هذا العام إلى شهر مارس الماضي.

موعد زيادة المعاشات الجديدة لعام 2024

أوضح اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المعاشات تُصرف في اليوم الأول من كل شهر، وأن الزيادة السنوية للمعاشات تُحدد في شهر يوليو، إلا إذا تم تقديمها.

وأضاف عوض أن الزيادة التي تم تطبيقها بنسبة 15% في مارس 2024 كلفت الدولة حوالي 66 مليار جنيه، واستفاد منها نحو 11 مليون مواطن. كما أشار إلى تدخل الرئيس السيسي في بعض الأحيان لتقديم حزم دعم إضافية لأصحاب المعاشات، مثل صرف مبلغ مقطوع قدره 300 جنيه في أكتوبر 2023.

وأكد أن الهيئة تواصل جهودها لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتخفيف معاناتهم، مشددًا على أن ما تم تحقيقه يُعتبر ثورة في مجال التأمينات الاجتماعية.

الهيئة القومية للتأمينات

بالنسبة للباحثين عن موعد زيادة المعاشات، وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات، لن تكون هناك زيادة في المعاشات خلال العام الحالي. جاء ذلك بعد إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي أمام اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة الجديدة، حيث أكدت على إقرار زيادة سنوية للمعاشات لا تتجاوز 15%.

كما أفادت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بأنه سيتم زيادة المعاشات بنسبة لا تزيد عن 15% خلال عرض برنامجها أمام مجلس النواب، على أن تُنفذ هذه الزيادة في شهر يوليو من كل عام، ما لم يُصدر قرار بتقديمها. وأشارت إلى أن زيادة هذا العام قد تم صرفها في شهر مارس الماضي.

زيادة المعاشات بنسبة 15%

تنص المادة 35 من قانون المعاشات على أنه سيتم زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتباراً من أول يوليو، وذلك وفقاً لمعدل التضخم، بحد أقصى 15%. كما لا يجوز أن تتجاوز قيمة الزيادة في المعاش نسبة الزيادة المرتبطة بالحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام. ويتحمل صندوق التأمين الاجتماعي نسبة الزيادة عن الجزء الذي يلتزم به من المعاش، بينما تتحمل الخزانة العامة باقي قيمة الزيادة. وتعتبر هذه الزيادة جزءاً من المعاش عند حساب الزيادة التالية.

يبحث العديد من الأشخاص عن موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، بالإضافة إلى كيفية الاستعلام إلكترونياً عن موعد وقيمة الصرف وأماكن وطرق صرف المعاش.

كما أن أكثر من 11 مليون مستحق يتطلعون يومياً لمعرفة موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، حيث تستعد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية للصرف في بداية الشهر.