«هنأخر الساعة 60 دقيقة».. قرار حكومي بإلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي رسمياً في هذا الموعد

مع انتهاء فصل الصيف رسميا يوم السبت الماضي، وبداية فصل الخريف، بدأ الحديث يزيد عن موعد تغيير التوقيت الصيفي وعودة التوقيت الشتوي، الذي يعتمد فيه على تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، وذلك بقرار من رئاسة مجلس الوزراء التي أعادت هذا النظام للعمل بعد توقفه 7 سنوات.

موعد بدء التوقيت الشتوي

وأعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عن العودة العمل بالتوقيت الصيفي في مصر خلال الجمعة الأخيرة من خلال شهر أبريل الماضي، وذلك بعد توقف العمل بهذه النظام لسنوات طويلة، حيث يقوم تطبيق التوقيت الصيفي المعمول به حاليا على تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة حسب بيانات مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يتم بداية تطبيق التوقيت الشتوي من جديد، بعد نهاية آخر يوم خميس في شهر أكتوبر والذي يوافق 31 من أكتوبر 2024، ومن ذلك الحين يتم تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة إلى الوراء بمعني تأخير الساعة من 12 منتصف الليل إلى الساعة 11 مساءا.

سبب العودة للتوقيت الصيفي

وكان مجلس الوزراء، قد كشف في تصريحات سابقة أنه تم العودة بالعمل بالتوقيت الصيفي له الكثير من الفوائد التي تعود على الدولة بمكاسب من خلال ترشيد استهلاك الطاقة، خاصة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن هناك الكثير من فوائد التوقيت الشتوي،ومنها “توفير مبلغ 25 مليون دولار، وفقًا للدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، بشأن توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، وتوفير 1% من استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام”.

كم يومًا يتبقى على بدء التوقيت الشتوي؟

وبعد تحديد موعد بداية التوقيت الشتوي، وهو آخر خميس من شهر أكتوبر المقبل، نجد أنه يتبقى نحو 38 يوما أيام على وقف العمل بالتوقيت الشتوي، حسب قرار مجلس الوزراء والمصدق عليه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.