شوف لتكون منهم.. قرار رسمي من الحكومة بوقف صرف المعاشات لهؤلاء

أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بدء صرف معاشات شهر أكتوبر للملايين من المستفيدين، حيث سيتمكن نحو 11 مليون مواطن مصري، من الحصول على مستحقاتهم المالية، اعتبارا من أول يوم في الشهر الجديد.

موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024

تتيح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين، مرونة كبيرة في صرف معاشاتهم لشهر أكتوبر، حيث يمكنهم سحبها من آلاف ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، أو من فروع بنك ناصر الاجتماعي.

كما يمكنهم الاستفادة من شبكة فوري الواسعة، أو استخدام محافظهم الإلكترونية المفضلة، وسيكون ذلك متاحا اعتبارا من اليوم الأول من شهر أكتوبر 2024.

زيادة المعاشات

في خطوة غير مسبوقة، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقديم موعد صرف الزيادة السنوية للمعاشات من شهر يوليو إلى شهر مارس، وذلك في إطار سعي الدولة لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وبلغت تكلفة هذه الزيادة نحو 66 مليار جنيه، واستفاد منها نحو 11 مليون مواطن، ومن المتوقع أن تشهد المعاشات زيادة جديدة في يوليو من العام المقبل، إلا أن هذا الأمر يخضع لقرارات الجهات المختصة.

حالات وقف صرف المعاشات

تولي وزارة التضامن الاجتماعي اهتماما بالغا بعمليات صرف المعاشات، وتعمل على ضمان سيرها بسلاسة وفعالية، حيث تتابع هذه العمليات بشكل مستمر لمواجهة أي تحديات أو صعوبات قد يواجهها المستفيدون.

وفي حالة ورود أي شكاوى أو بلاغات تتعلق بعملية الصرف، فإن الوزارة توفر خطوط اتصال مباشرة، لتلقي هذه الشكاوى والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن، كما أنها تتخذ الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم اللازم للمواطنين، وتسهيل حصولهم على حقوقهم.

وكشفت الوزارة عن أن هناك بعض الحالات التي قد تؤدي إلى وقف صرف المعاش وفقا للقانون، وذلك على النحو التالي:

  • في حالة وفاة الشخص الذي يتلقى المعاش، يتوقف صرفه تلقائيا.
  • يوقف المعاش في حال زواج المستفيدة من المعاش.
  • إذا حصل المستفيد على وظيفة ودخل يساوي أو يزيد عن قيمة المعاش، يتم وقف صرف المعاش.
  • في حال كان الدخل أقل من قيمة المعاش، يتم صرف الفرق من تاريخ التحاقه بالعمل.