بالخطوات.. تغيير المهنة في البطاقة الشخصية والاجراءات والاوراق المطلوبة

أطلقت مصلحة الأحوال المدنية خدمة جديدة تتيح للمواطنين تحديث بياناتهم الشخصية بسهولة ويسر، بما في ذلك تغيير المهنة المسجلة في بطاقة الرقم القومي.

ويمكن للمواطنين الاستفادة من هذه الخدمة بخطوات بسيطة، من خلال زيارة أقرب مكتب سجل مدني وتقديم المستندات المطلوبة، داعية الجميع إلى تحديث بياناتهم بشكل دوري، لضمان دقة المعلومات المسجلة.

تغيير المهنة في البطاقة الشخصية

أكدت وزارة الداخلية ومصر الرقمية، أن تغيير المهنة في بطاقة الرقم القومي يتطلب الحضور الشخصي إلى مكتب السجل المدني التابع لمنطقة الإقامة.

ويجب على المواطن تقديم مجموعة من المستندات الأصلية التي تثبت المهنة الجديدة، مثل خطاب من جهة العمل أو المؤهل الدراسي، مع ضرورة التأكد من تحديث بياناتك الشخصية بشكل دوري، لضمان دقة المعلومات المسجلة.

خطوات تغيير المهنة في بطاقة الرقم القومي

نستعرض فيما يلي، خطوات تغيير المهنة في بطاقة الرقم القومي:

  • ملء استمارة الرقم القومي.
  • اعتماد بطاقة الرقم القومي من جهة العمل الحكومي أو الخاص في حالة كتابة طبيعة الوظيفة.
  • تقديم خطاب التأمينات للعاملين بالإدارات الخاصة.
  • إرفاق صورة ضوئية من المؤهل الدراسي «بعد الاطلاع على الأصل» في حالة إثبات المؤهل الدراسي.
  • إرفاق صورة ضوئية لشهادة السجل التجاري الساري، بعد الاطلاع على الأصل لـ«أصحاب النشاط التجاري».
  • اعتماد المهنة من النقابة المختصة لأصحاب المهن النقابية.

وتقدم مصلحة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، مجموعة واسعة من الخدمات الحيوية للمواطنين، التي تشمل إصدار وتجديد بطاقات الرقم القومي، وتسجيل المواليد والوفيات، وإصدار شهادات الميلاد والزواج والطلاق، وتوثيق العقود والوكالات، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تسهل الإجراءات القانونية والإدارية للمواطنين.

وتسعى باستمرار إلى تطوير خدماتها وتقديمها إلكترونيا، لتسهيل الإجراءات على المواطنين، كما توفر العديد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن للمواطنين الاستفادة منها عبر الإنترنت، مثل الاستعلام عن البيانات الشخصية، وتقديم الطلبات إلكترونيا، وتتبع حالة المعاملات.