كنز كبير هيغير موازين العالم .. إكتشاف أثري ضخم في مصر به كنوز لا حصر لها سيجعلها من أفضل الدول .. حدث تاريخي يبهر الجميع!!

تقع منطقة “الخلوة” الأثرية على بعد 40 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من مدينة الفيوم وتعتبر من أبرز المواقع التاريخية في المحافظة، تشير الأدلة إلى أن هذه المنطقة كانت مسكنا لشخصيات بارزة في الدولة خلال عصر الدولة الوسطى، حيث تم اكتشاف مقابر منحوتة في الصخور تعود لتلك الفترة ومن أشهرها مقبرة “واجي” ووالدته “نبت موت”، كما أظهرت الحفريات التي أجراها عالم الآثار الأمريكي ديتر أرنولد في موسم 1964-1965 أهمية هذه المنطقة، مما يدل على الاهتمام الملكي بمحافظة الفيوم في تلك الحقبة.

اكتشاف أثري كبير في مصر سوف يجعلها واحدة من أفضل الدول

اكتشاف أثري كبير في مصر سوف يجعلها واحدة من أفضل الدول
اكتشاف أثري كبير في مصر سوف يجعلها واحدة من أفضل الدول

قام عالم الآثار البريطاني وليم فلندرز بتري بزيارة المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر، ونعى عليها اسم “كوم الخلوة” مشيرا إلى وجود حصن أو قلعة في الموقع، ورغم أن هذا الحصن أصبح الآن مجرد بقايا إلا أن الحفريات الحديثة، بما في ذلك تلك التي أجرتها بعثة جامعة بيزا الإيطالية في عام 1991، أسفرت عن اكتشافات مهمة تعكس قيمة الموقع.

اكتشاف أثري كبير في مصر سوف يؤهلها لتكون واحدة من أفضل الدول

في عام 2018 اكتشفت بعثة أثرية مصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري بئرا تؤدي إلى ثلاث غرف تحتوي على الجزء العلوي لتمثال مصنوع من الحجر الرملي وبعض رؤوس التماثيل، مما يشير إلى أن الموقع لا يزال بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف.

مميزات الموقع المكتشف حديثاً

يتميز الموقع كذلك بأهمية تاريخية تعود للحقبتين اليونانية والرومانية، حيث تم العثور على قاعدتين لعمودين صغيرين من الحجر الجيري، مما يشير إلى وجود مجتمعات بشرية في تلك الفترات.