يخص بيع وشراء الذهب.. قرار عاجل من الحكومة يهم ملايين المصريين | أوعى يتضحك عليك

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بأنها التشغيل الفعلي لمشروع دمغ الذهب والمعادن الثمينة بالليزر سيكون قبل نهاية العام الجاري 2024، مشيرة إلى كون مصلحة الدمغة والموازين قد وضعت الضوابط والمعايير التي سيتم على أساسها إطلاق هذا المشروع خلال الفترة المقبلة.

قرار عاجل من التموين بشأن الذهب

أوضحت وزارة التموين بأنها قد انتهت من وضع اللمسات النهائية المتعلقة بتشغيل مشروع الدمغ والتكويد بالليزر، والذي يعرف كذلك باسم “رقمنة المشغولات والمعادن الثمينة”.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي لها بأن عملية تركيب الأجهزة الخاصة بالمشروع قد انتهت تمامًا، وجاري الآن التدريب عليها والتجربة والاختبار، ومن ثم سيتم تجهيز البيئة الإنتاجية وهذا بحسب مصادر داخل مصلحة الدمغة والموازين.

وكانت تقارير إعلامية قد أكدت بان دمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر، سيجعل لكل قطعة ذهب أو مجوهرات رقم خاص مقيدة على نظام إلكتروني “سيتسم” باسم الشركة المنتجة أو الورشة أو المصنع الذي خرجت منه، وبالتالي سيصبح لكل قطعة مشغولات كود خاص به.

فائدة منظومة دمغ الذهب بالليزر

ستبدأ عملية مغ المشغولات الذهبية بالليزر مع قيام الشركة بيبع أي مشغولات ذهبية يتم تسجيلها على السيستم، وعند شراء المواطن لأي قطعة ذهبية سيتم تسجيله مع وضع الباركود على فاتورة الشراء، وهو الأمر الذي من شأنه بأن يقلل من عملية سرقة المجوهرات والمصوغات الذهبية، وكذلك القضاء على الغش فيما يتعلق بنوع العيار والوزن.

وأشارت وزارة التموين على لسان بعض مسؤوليها، بأن الآن تجري مرحلة التجريب ومن ثم ستنطلق مرحلة الاختبارات وبعدها التشغيل الفعلي مباشرة.