«اوعي تيجي جمبه لو برخص التراب».. مشروب شائع يشربه الكثيرون يسبب حصوات الكلى ودمارها.. اعرفه قبل فوات الأوان!!؟

يوجد العديد من المشروبات والأطعمة التي يتمتع الكثيرون منا بفوائدها الكبيرة على الكلى بينما توجد أيضا بعض المشروبات التي قد تؤدي إلى تكون الحصوات والغريب أن الكثير منا قد يتناولها دون أن يعلم أنها قد تكون سببا في ضرره ومن بين هذه المشروبات مشروب الصودا الذي يمكن أن يسبب حصوات الكلى نتيجة لعدة عوامل وفقا للمعلومات التي نشرتها “هارفارد هيلث”.

أضرار الصودا على الكلى

تحتوي جميع مشروبات الصودا على كميات كبيرة من سكر الفركتوز، الذي قد يرفع من مستوى إفراز الكالسيوم في البول مما يؤدي إلى تراكمه في البول وتكوين حصوات في الكلى تحتوي مشروبات الصودا أيضا على كميات كبيرة من الفوسفور، الذي يمكن أن يتفاعل مع الكالسيوم في الأمعاء ويعيق امتصاصه وهذا يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

نصائح لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

  • تأكد من تناول كميات كافية من الماء تصل إلى 8 أكواب في اليوم تجنب شرب مشروبات الصودا وبدلا من ذلك حاول تناول المشروبات الخالية من السكر تأكد من الالتزام بنظام غذائي متوازن واحرص على إدراج كمية وفيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في طعامك.
  • قلل من استهلاك البروتينات الحيوانية قدر الإمكان وحاول زيادة تناول البروتينات النباتية مثل الفول والعدس وقلل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات مثل السبانخ واللفت والشوكولاتة والشمندر.
  • احتفظ بوزن صحي إذ يمكن أن يساهم فقدان الوزن في تقليل احتمالية الإصابة بحصوات الكلى. تناول كميات وفيرة من المياه تصل إلى 8 أكواب يوميا وقلل من استهلاك مشروبات الغازية وابدأ بشرب المشروبات الخالية من السكر بدلاً منها.
  • تأكد من الالتزام بنظام غذائي متوازن وحرص على إضافة كميات وفيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.