هل يؤثر على مصر؟.. إعصار هيلين يشتد إلى الفئة الرابعة «الخطرة» مع اقترابه من هذه المناطق

ضرب إعصار هيلين الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي تسبب في إصابة ووفاة بعض الأشخاص حيث لقي 3 أشخاص مصرعهم اليوم الجمعة، بجانب غرق العديد من المنازل والطرق المغمورة بالمياه.

تحذيرات عاجلة من إعصار هيلين

وأوضح المركز الوطني للأعاصير أن إعصار هيلين، عبر إلى فلوريدا ومنه إلى جورجيا المجاورة، داعيا المواطنين القاطنين في تلك المناطق البقاء في المنازل، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، في ظل الرياح المدمرة والعواصف والأمطار الغزيرة.

وأضاف المركز الوطني للأعاصير أن الوضع خطير للغاية حيث تسبب الإعصار في مقتل شخصين بولاية جورجيا بعد مقتل شخص ف فلوريدا.

حاكم جورجيا يحذر من إعصار هيلين

وقال حاكم جورجيا براين كيمب على حسابه على منصة “إكس” إن شخصين لقيا حتفهما في وسط الولاية، داعيا السكان بالاستعداد لمزيد من تبعات الإعصار والبقاء حذرين بجانب الصلاة من أجل جميع المتضررين، وذكرت وسائل إعلام محلية أن الضحيتين لقيا حتفهما عندما اجتاح الإعصار عربة مقطورة.

من جانبه أوضح حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أن هناك شخصا لقي مصرعه أثناء قيادته مركبته في مدينة تامبا الساحلية، حيث يعد إعصار هيلين من الفئة الرائعة بحسب ما أعلنه المركز الوطني للأعاصير.

وبلغت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 225 كيلومترا في الساعة بينما كان متجها فوق خليج المكسيك نحو شمال غرب ثالث أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان، وأغلق مطار تامبا وتالاهاسي كما غمرت المياه أجزاء من سان بطرسبرج ووسط مدينا تامبا وساراسوتا وتريجر آيلاند ومدن أخرى تقع على الساحل الغربي لولاية فلوريدا.

وبحسب ما أعلنته موقع باور أوتدج فقد انقطعت الكهرباء عن أكثر من مليون منزل، وحذر حاكم ولاية فلوريدا السكان قبيل وقوع الإعصار حيث تشعر السلطات بالقلق من خطر ارتفاع مياه البحر التي قد يصل مستواها إلى 6 أمتار على السواحل أي ما يعادل ارتفاع مبنى.