99% من الطلاب معرفوش يحلوه .. هل تعلم ما هو مفرد كلمة “مواعين” في اللغة العربية؟! تبقى عبقري لو عرفت الإجابة الصح إيه

تعد اللغة العربية من اللغات الغنية بالمفردات والتراكيب حيث تتنوع بين اللغة الفصحى واللهجات العامية، ومن الكلمات الشائعة في اللهجة المصرية تحديد هي “مواعين” التي تشير إلى الأدوات المستخدمة في المطبخ مثل الأطباق والأواني والأكواب ولكن السؤال الذي قد يخطر ببال الكثيرين هو ما هو مفرد كلمة “مواعين” في اللغة العربية.

أصل كلمة “مواعين”

أصل كلمة “مواعين”
أصل كلمة “مواعين”

كلمة “مواعين” هي جمع يستخدم في اللهجات العامية العربية وتشير إلى الأواني وأدوات المطبخ المستخدمة يومي، ورغم شيوع استخدامها في اللهجة العامية إلا أن البحث عن أصلها في اللغة الفصحى يظهر أنها من الكلمات الأجنبية التي دخلت على الفصحى حيث تستخدم بشكل رئيسي في اللهجات المحلية مثل اللهجة المصرية والشامية.

مفرد كلمة “مواعين”

المفرد الصحيح لكلمة “مواعين” هو “ماعون” وتعتبر كلمة “ماعون” مفرد في اللغة العربية الفصحى وهي كلمة أصيلة وردت في القرآن الكريم في سورة “الماعون” حيث يقول الله تعالى: “وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ” (سورة الماعون: 7)، ويفهم من “الماعون” كل ما يمكن الاستفادة منه سواء كانت أدوات مطبخ أو أدوات يومية يستخدمها الناس في حياتهم مثل الأطباق والأواني.

معنى كلمة “ماعون”

كلمة “ماعون” في اللغة العربية تدل على الأشياء التي يعتمد عليها الإنسان لتلبية احتياجاته اليومية، وتتضمن الأدوات البسيطة المستخدمة في المطبخ مثل الأواني والصحون وغيرها من الأدوات التي يسهل استخدامها وتداولها في الفقه الإسلامي، يعتبر الماعون رمز للتعاون المتبادل بين الناس حيث يقوم الجيران بتبادل هذه الأدوات عند الحاجة كجزء من التكافل الاجتماعي.

استخدام كلمة “ماعون” في التراث العربي

في التراث العربي القديم كانت كلمة “ماعون” تعبر عن الأدوات البسيطة التي تستخدم في الحياة اليومية وغالبا ما كانت ترتبط بالحديث عن التعاون والرأفة بين الجيران والعائلة، وقد ظهرت هذه الكلمة في الشعر والأدب العربي القديم حيث كانت تشير إلى الأدوات المنزلية التي يستعملها الناس في حياتهم اليومية.