«مصر هتبقى للأغنياء فقط»..مصر تعلن عن اكتشاف بترولي جديد في الصحراء الغربية | تفاصيل

أعلنت مصر عن اكتشاف بترولي جديد في الصحراء الغربية، حيث يُقدر إجمالي الإنتاج بحوالي 7000 برميل يومياً من النفط الخام و10 ملايين قدم مكعب من الغاز يومياً، وفقاً لتقديرات الحكومة المصرية. هذا الاكتشاف سيساهم في زيادة إنتاج مصر من النفط الخام، مما يساعد على تقليل الاعتماد على الاستيراد وتعزيز كفاءة معامل التكرير، كما أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، حمدي عبد العزيز.

تم اكتشاف حقل جديد في الصحراء الغربية ASH-2، ويقع في منطقة أبو سنان. وقد قامت شركة برج العرب للبترول، المسؤولة عن العمليات في المنطقة، بحفر بئر استكشافية ناجحة، حيث تم بدء الإنتاج بمعدل 7000 برميل يومياً من النفط الخام و10 ملايين قدم مكعب من الغاز يومياً.

والجدير بالذكر بإن مصر قد عانت في السنوات الأخيرة من أزمة نقص الغاز نتيجة لعدم وجود اكتشافات جديدة وتأثر إنتاج الآبار الحالية بالانخفاض. وتعتمد الحكومة على اكتشاف حقل ظهر للغاز في البحر المتوسط، الذي يُعتبر الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

تمكنت مصر من زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي ليصل إلى 8 مليارات قدم مكعبة يومياً خلال العام المالي 2020/2021، حيث تنتج البلاد حالياً 7 مليارات قدم مكعبة يومياً، مع فائض قدره 1.3 مليار قدم يتم تصديره إلى دول مجاورة. تسعى مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، مستفيدة من محطات تسييل الغاز التي تمتلكها تمهيدًا للتصدير.

ومع ذلك، تواجه مصر تحديات في إنتاج الزيت الخام، حيث يبلغ إنتاجها حوالي 630 ألف برميل يومياً، مع هدف للوصول إلى 690 ألف برميل يومياً بنهاية العام المالي 2019/2020، وهو ما يغطي نحو 60% من احتياجات السوق المحلي. لذا، تسعى الحكومة لزيادة الإنتاج من خلال استكشاف بعض الظواهر الجيولوجية الجديدة التي أثبتت نجاحها، بالإضافة إلى إجراء اختبارات على تراكيب جيولوجية لم يتم التركيز عليها سابقًا، مثل منطقتي فاغور وجيسوم في الصحراء الغربية وخليج السويس، حيث تم الإعلان عن اكتشافات جديدة.

في نفس السياق فقد أفاد عبد العزيز بأن وزير البترول المصري، الدكتور طارق الملا، يعقد اجتماعات مع الشركات الكبرى المسؤولة عن إنتاج 80% من الزيت الخام في مصر، وذلك لمتابعة تنفيذ البرامج والخطط الرامية لزيادة الإنتاج.

من جهته، أكد محمد سعد، رئيس جمعية مستثمري الغاز، أن حجم الإنتاج من الاكتشاف البترولي الجديد من الغاز والزيت ليس كبيراً مقارنة بإنتاج حقل ظهر في البحر المتوسط، لكنه سيشجع الشركات الأجنبية الأخرى على القيام بمزيد من الاكتشافات، خاصة في منطقة الصحراء الغربية. وأشار إلى أن وزارة البترول المصرية لديها اتفاقيات مع حوالي 85 شركة أجنبية تعمل في مجال التنقيب.

كما أوضح الخبير البترولي يسري حسان أن مساهمة الاكتشاف البترولي الجديد في إجمالي الإنتاج المحلي ستعتمد على عدد الآبار التنموية التي سيتم حفرها في منطقة الاكتشاف، وهذا يتوقف على حجم المخزون المكتشف.

وأضاف في تصريحات لـCNN بالعربية أن إنتاج مصر من البترول السائل يتراوح بين 630 و640 ألف برميل يومياً، بينما يصل إنتاج الغاز إلى نحو 7 مليارات قدم مكعبة يومياً.