“بشوية صغيرين هتعملي كمية ياما”!!.. أسهل طريقة لعمل زيت الزيتون في البيت بدون مجهود وهتوفري فلوس كتير .. هيبقى أحسن من الي بتشتريه

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت صحة وفائدة سواء في الطهي أو لأغراض التجميل، إعداد زيت الزيتون في المنزل يمنحك منتجا عالي الجودة وطازجا، ويمكن أن تكون هذه التجربة ممتعة ومرضية حيث تضمن الحصول على منتج طبيعي دون أي إضافات، سنوضح في هذا المقال كيفية صنع زيت الزيتون في المنزل بطريقة خطوة بخطوة.

خطوات صنع زيت الزيتون في المنزل

1. اختيار الزيتون

اختيار نوع جيد من الزيتون ويفضل أن يكون ناضجا تماما وغنيا بالزيوت، يمكنك شراء الزيتون من السوق المحلي أو من بستان خاص، تأكد من أن الزيتون خال من العيوب والتلف لضمان تحقيق أفضل النتائج.

2. غسل الزيتون

غسل الزيتون بشكل جيد تحت الماء البارد لإزالة الأوساخ أو الشوائب المتواجدة عليه، وبعد الغسيل استخدم منشفة نظيفة لتجفيف الزيتون والتأكد من عدم وجود أي رطوبة زائدة.

3. تحضير الزيتون

وضع الزيتون في وعاء كبير واهرسه باستخدام مطحنة يدوية أو كهربائية حتى يصبح معجونا ناعما، كما يمكن استخدام الحجر المدور أو المطرقة اليدوية لتفتيت الزيتون بشكل أفضل.

4. استخلاص الزيت

بعد تحضير المعجون ضعه في كيس قماش أو كيس تصفية، ثم استخدم آلة الضغط أو مكبس منزلي لاستخراج الزيت، ويمكن استخدام طريقة العصر البارد للحفاظ على جودة الزيت، حيث يتم عصر المعجون دون تسخينه.

5. فصل الزيت عن الماء

بعد الانتهاء من عملية العصر ستحصل على مزيج من الزيت والماء، اترك هذا المزيج ليسمح له بالاستقرار لبضع ساعات، حيث سيفصل الزيت عن الماء ويطفو الزيت على السطح، استخدم أداة تصفية لإزالة الزيت عن الماء بعناية.

6. تخزين الزيت

تخزين زيت الزيتون في زجاجات نظيفة وجافة، ويفضل أن تكون زجاجات داكنة لحماية الزيت من الضوء مما يسهم في الحفاظ على جودته، كما يجب أن تحفظ الزجاجات في مكان بارد ومظلم بعيدا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.