“!الكزبرة مش للسلطة بس!”.. فوائد عديدة للكزبرة .. هقولك عليها!! 

الكزبرة من الأعشاب العطرية الأكثر تنوعاً، وتستخدم بالكامل للطعام، حيث تستخدم أوراقها لأغراض الطهي والتزيين، وهي من مصادر الألياف الغنية بالحديد والمغنيسيوم وتحتوي على 6 أنواع من الأحماض والمعادن والفيتامينات من الخصائص المفيدة للجسم، وهذا وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

الفوائد الصحية للكزبرة

تتمثل فوائد الكزبرة في الآتي:

1- ضغط الدم 

يوصى بها الأطباء داخل السلطات للتحكم في ضغط الدم، حيث تتكون من أيونات الكالسيوم التي تتفاعل مع الكوليني وهو “ناقل عصبي داخل الجهاز العصبي المركزي”، حيث تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. 

2- الجهاز الهضمي

 تُعطي الكزبرة الخضراء الراحة لمشاكل الجهاز الهضمي، حيث يوجه الجهاز الهضمي إنتاج الإنزيمات والعصائر الهضمية، حيث أنها مصدر جيد للألياف. 

3- تحسن البصر 

من فوائد الكزبرة العديدة أنها تعمل على حدة الإبصار، حيث تساعد مكوناتها مثل: فيتامين أ، مضادات الأكسدة، الفوسفور، فيتامين ج في الوقاية من اضطرابات الرؤية، حيث تقلل من ضغط من العين، كما تساعد في علاج التهابات الملتحمة، وتدخل في صناعة الكثير من الأدوية المتعلقة بالعين.

4- صحة الفم

 أثبتت بعض الدراسات أنه كان قديماً قبل ظهور معجون الأسنان كانوا يستخدمون الكزبرة للتخلص من رائحة الفم المزعجة، حيث تحتوي على الزيوت الأساسية المطهرة للأسنان، وتعمل كمطهر ممتاز وتمنع القرح والجروح التي توجد في الفم. 

5- صحة العظام

ينصح العديد باستخدام الكزبرة لعلاج أمراض هشاشة العظام، كما تدخل الكزبرة في وجباتهم الغذائية يومياً لأنها تحتوي على الكالسيوم والمعادن التي يحتاجها الجسم، حيث تساعد في قوة تحمل العظام والوقاية من تدهورها.