«كارثة بكل المقاييس..!!» احذر ’’التسمم الممبارى’’ عند تناول “الفسيخ”.. تجنب أكله بهذه الطريقة على الفور!!” خاف ع صحتك وابتعد عنة فورا’’

تزايدت نسبة البحث في الأيام الأخيرة حول التسمم الممباري، ومخاطره، ووسائل الوقاية منه وقد أوضحت وزارة الصحة والسكان من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الأعراض المصاحبة للإصابة بالتسمم الممباري، الذي قد يحدث كأحد المضاعفات الصحية بعد تناول الأسماك المملحة، مثل الفسيخ.

التسمم الممباري

أشارت “الصحة” إلى أن التسمم الممباري يحدث نتيجة الإصابة ببكتيريا تهاجم الجهاز العصبي المركزي عند التعرض لها، وينتج هذا التسمم عن تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة، حيث يتم إعداد هذه الأسماك بطريقة تعزز من نمو البكتيريا المسؤولة عن التسبب في شلل التسمم الممباري.

مصل التسمم الممباري

أعلنت الوزارة عن توفر مصل التسمم الممباري الذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي، وأكدت أن هذا المصل متاح بالمجان في كافة المنشآت الطبية التابعة لها، بالإضافة إلى مراكز السموم في المستشفيات الجامعية، وذلك استعدادًا لموسم تناول الرنجة والفسيخ خلال عيد الفطر المبارك.

أعراض التسمم الممباري

  • يحدث التسمم الممباري نتيجة بكتيريا خطيرة تتكاثر في أنسجة الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة، وذلك بسبب سوء التخزين الذي يؤدي إلى تعفنها.

هذه البكتيريا تهاجم الجهاز العصبي المركزي عند دخولها إلى جسم الإنسان، مما يسبب مجموعة من الأعراض تشمل:

  • صعوبة في التنفس، رؤية مزدوجة، صعوبة في البلع، ضعف في التركيز، وشلل في أعصاب الوجه.
  • في حالة حدوث التسمم الممباري، يجب على المريض الانتقال فورًا إلى أحد مراكز علاج السموم للحصول على المصل المضاد، الذي يُعطى عن طريق الحقن في الوريد.

 يتكون المصل من ثلاث جرعات:

الجرعة الأولى تؤخذ مباشرة بعد ظهور أعراض التسمم، الجرعة الثانية تعطى بعد 5 أو 8 أيام من الجرعة الأولى، والجرعة الثالثة تعطى بعد 5 أو 8 أيام من الجرعة الثانية.