“للاذكياء فقط!”.. دكتور جامعي يجيب عن جمع كلمة “بطاطا” في اللغة العربية التي عجز عن حلها خبراء اللغة ذات نفسهم .. إجابة عمرها ماخطرت على بالك !!!

مع اقتراب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، المقرر غدًا الأحد 18 يونيو 2023، يزداد اهتمام طلاب الثانوية العامة بمعاني الكلمات المهمة، ومن بينها كلمة “بطاطا” واذ تعتبر هذه الكلمة موضوعًا مثيرًا للفضول، حيث يود الطلاب معرفة مفردها ومعناها.

جمع كلمة بطاطا

وفي هذا السياق، يوضح الدكتور جودة مبروك، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة بني سويف، أن كلمة “بطاطا” تمثل اسمًا جنسيًا جمعيًا، مما يعني أنها تُستخدم كجمع ومفرد في آن واحد.

معني كلمة بطاطا

أما من الناحية العلمية، فإن البطاطا (الاسم العلمي: Solanum tuberosum) تنتمي إلى الفصيلة الباذنجانية، وهي واحدة من أكثر محاصيل الخضروات شيوعًا في العالم، كما تحظى بشعبية واسعة بفضل قيمتها الغذائية ومن الجدير بالذكر أن البطاطا تمتاز بأنها محصول درني، إذ تنمو ثمارها تحت الأرض وتاريخيًا، يعود أصل البطاطا إلى منطقة الأنديز، حيث بدأت زراعتها قبل أكثر من 4000 عام، وقد تم استئناسها في جنوب بيرو وشمال غرب بوليفيا، وعلى الرغم من أهميتها الغذائية، إلا أن الفلاحين الأوروبيين كانوا مترددين في زراعتها في البداية، ومع ذلك، أصبحت البطاطا عنصرًا أساسيًا في العديد من الأطباق حول العالم، وتُعتبر الآن من أهم المحاصيل بعد القمح والأرز والذرة.