شغل عقلك.. ما هو حل اللغز أنا ابن الماء فإن تركوني فيه أموت، فمن أنا؟.. الاجابه مش هتخطر على البال..!! 

الألغاز وسيلة رائعة لتنشيط العقل وتطوير مهارات التفكير النقدي والابتكار ومن بين الألغاز التي قد تبدو غامضة ومثيرة للاهتمام هو لغز أنا ابن الماء فإن تركوني فيه أموت، فمن أنا؟ هذا اللغز يجمع بين الجاذبية اللغوية والمنطق البسيط الذي قد يكون محيرا للبعض.

حل اللغز

الإجابة الصحيحة لهذا اللغز هي الثلج كيف يكون الثلج ابن الماء؟

  • ابن الماء الثلج في أساسه هو ماء متجمد، يتكون الثلج عندما تنخفض درجة حرارة الماء تحت نقطة التجمد، فيتحول إلى الحالة الصلبة (الثلج)، وبالتالي يمكننا القول إنه ابن الماء.
  • يموت إذا تُرك في الماء إذا بقي الثلج في الماء أو في درجة حرارة أعلى من درجة تجمده، فإنه يذوب ويعود إلى حالته الأصلية وهي الماء السائل، وبالتالي يموت كثلج.

تفسير اللغز

اللعبة اللغوية في هذا اللغز تكمن في استخدام عبارة ابن الماء، وهو تشبيه مجازي يصف كيف يتكوّن الثلج من الماء أما الجزء الثاني من اللغز فإن تركوني فيه أموت فهو يشير إلى أن الثلج لا يستطيع البقاء في حالته الصلبة (الثلجية) إذا وضع في الماء أو في بيئة دافئة، حيث يذوب ويتحول مرة أخرى إلى ماء.

لماذا الثلج هو الحل المناسب؟

الثلج هو المادة التي تتشكل من الماء عند درجة حرارة منخفضة، وعندما يترك في بيئة دافئة أو في الماء السائل، فإنه يفقد هيئته الصلبة ويعود إلى حالته الأصلية كماء. لذلك، يمكن اعتبار الثلج ابن الماء الذي يموت عندما يعود إلى وسطه الأصلي (الماء السائل).