أيهما أفضل.. البيض المسلوق أم المقلي؟ لن تصدق المفاجأة!

يعتبر البيض مصدرًا غنيًا بالطاقة والبروتين، ويكون ضروريًا في الأنظمة الغذائية التي تدعم نمو العضلات، ومع ذلك، يبقى السؤال حول الطريقة الأفضل لتناوله: سلقه أم قليه؟، ووفقًا لتقرير جديد نشر في موقع “onlymyhealth”  الطبي المتخصص يوضح الفرق بين البيض المسلوق والمقلي من حيث الفوائد الغذائية.

أيهما يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية؟

وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، فإن البيض المسلوق غني العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات مثل B12 وA وD، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من تنكس العين المرتبط بالعمر، وفقًا لدراسة نشرتها “المجلة الأميركية للتغذية السريرية”.

أما البيض المقلي أو الأومليت خاصة مع إضافة الخضروات، فييكون غنيًا بالعناصر الغذائية، لكن المكونات الإضافية مثل الجبن والزبدة قد تزيد من السعرات الحرارية والدهون.

أيهما يحتوي على سعرات حرارية أكثر؟

يكون البيض المسلوق منخفض السعرات الحرارية، مكا يجعله خيارًا جيدًا لمن يرغبون في مراقبة كمية سعراتهم الحرارية، بحسب وزارة الزراعة الأميركية.

أما البيض المقلي، فتختلف سعراته الحرارية حسب المكونات الإضافية المستخدمة في طهيه.

ما الذي يزيد من نسبة الكوليسترول؟

يحتوي البيض المسلوق بما في ذلك صفاره، على نسبة كبيرة من الكوليسترول، حيث يتم تصنيع الكوليسترول في أجسامنا بشكل أساسي عن طريق الكبد من خلال طريقة تحويل الدهون المشبعة والمتحولة في نظامنا الغذائي، كما يمكن ألا يؤثر الكوليسترول الغذائي بشكل كبير على مستويات الكوليسترول في الدم، مما لا يرتبط بشكل مباشر بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

أما عن البيض المقلي، فيعتمد محتوى الكوليسترول على عدد البيض المستخدم، حيث أن استخدام بياض البيض أو تقليل صفار البيض يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.