“بنسبة تصل لـ23 في المية”.. وزارة الزراعة تعلن زيادة محصول القطن هذا الموسم

تمكنت وزارة الزراعة من زيادة المساحة المنزرعة بمحصول القطن الموسم الحالي بنسبة 23% عن العام السابق، وبلغت المساحة من 255 ألف فدان إلى 311.700 ألف فدان على مستوى الجمهورية، منها 70584 فدانًا عبارة عن مساحة أقطان الإكثار المخصصة لإنتاج التقاوي.

وأشار تقدير لجان الإحصاء بوزارة الزراعة إلى أن متوسط إنتاجية الفدان بلغ ما بين 7.5 إلى 8.6 قنطار للفدان لـ12 محافظة تم التقدير فيها، وتشير التوقعات إلى أن إنتاج محصول القطن هذا العام سيصل لما بين مليون و200 ألف قنطار إلى 2.2 مليون قنطار من المساحة المزروعة والبالغة نحو 311 ألف فدان على مستوى الجمهورية.

وشهدت الفترة الأخيرة موجات حرارية مع زيادة الرطوبة نسبيًا وهو ما أثر على محصول القطن، و كان هناك عدد من الإجراءات الاستباقية التي اتخذها معهد بحوث القطن، على سبيل المثال، عندما أعلنت الأرصاد الجوية أن الجو سيشهد موجة حارة تم تعميم توصيات تشمل المياه والتسميد، والمعاملات الزراعية، ورش المبيدات.

وتم توزيعها على الباحثين المكلفين بالمرور على الحقول الإرشادية، والمهندسين الزراعيين بالإدارات الزراعية المختلفة، ولكن الموجة كانت عالية والقطن من المحاصيل التي تتحمل درجة الحرارة، بدليل أن هناك أصناف في وجه قبلي جيزة 95 و98 نجحت في درجات الحرارة العالية.