ضبط 4 أشخاص بتهمة التنقيب غير المشروع عن الآثار في القاهرة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بقيادة  اللواء طارق محفوظ مساعد الوزير مدير أمن القاهرة، من إلقاء القبض على 4 أشخاص؛ لاتهامهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بمنطقة دار السلام.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بقيادة اللواء طارق محفوظ مساعد الوزير مدير أمن القاهرة إخطارًا، يفيد بقيام 4 أشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل شقة بالطابق الأرضي “ملك أحدهم” بأحد العقارات، بالمنطقة المشار إليها.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار، وضبط المتهمين حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار، وعُثر بداخل الشقة على حفرة بعمق 10 أمتار، كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر والتنقيب، وبمواجهتهم، اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب غير المشروع عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة التنقيب غير المشروع عن الآثار

نص القانون على أن تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه، ولا تزيد عن مليون جنيه، على شخص هدم، أو أتلف عمدًا أثرًا منقولًا، أو ثابتًا، أو شوهه، أو غير معالمه، أو فصل جزءًا منه عمدًا.

وكذلك كل من أجرى أعمال الحفر، بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص، على أن يتم في هذه الحالة التحفظ على موقع الحفر، لحين قيام المجلس الأعلى للآثار بإجراء أعمال الحفر على نفقة الفاعل.